ناصيف حتي من جدة: القدس عاصمة فلسطين ولبنان ملتزم بمبادرة السلام العربية

أكد وزير الخارجية والمغتربين ناصيف حتي التزام ​لبنان​ مبادرة ​السلام​ العربية التي أقرت في القمة العربية في بيروت في العام 2002 .

وشدد في كلمة ألقاها في مؤتمر منظمة التعاون الإسلامي في مدينة جدة في السعودية على أن تحقيق السلام الشامل والعادل يكون من خلال "قيام الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران (يونيو 1967) وعاصمتها القدس الشرقية، كذلك ​حق العودة​ ورفض ​التوطين​ وتحرير الأراضي العربية التي ما زالت ترزح تحت الاحتلال الإسرائيلي".

واعتبر أن المقترحات والأفكار التي تطرح حلولاً تحت عناوين "تحقيق السلام" ما هي إلا حلول تريد أن تضفي الشرعية على الاحتلال وتسقط قرارات دولية، حيث أنها تقوم على ما يشبه دويلة فلسطينية منقوصة السيادة وعلى بعض الأراضي الفلسطينية.

ولفت حتي إلى أن تقييم لبنان لأي مقترحات لتحقيق السلام مرتبط بمدى التزامها بمبادئ القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ولاحترامها لرؤية أطراف الصراع، مؤكداً أن الحل لا يجب ان يكون لمصلحة طرف على حساب الطرف الآخر.

وطالب بالتحرك العاجل على جميع الأصعدة للعمل على تحقيق السلام حسب المرجعيات الدولية المعروفة ومبادئ مبادرة السلام العربية وقرار مجلس جامعة الدول العربية.

النهضة نيوز