تناول شطائر النقانق ولحم الخنزير المقدد يزيد من احتمالية الإصابة بالنوبة القلبية

حذرت دراسة جديدة من أن تناول بضع لفات من النقانق أو لحم الخنزير المقدد في الأسبوع يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

ووجدت دراسة شملت 29،682 شخصاً على مدار ثلاثة عقود أن أولئك الذين يستهلكون اللحوم المصنعة أو الحمراء بانتظام كانوا أكثر عرضة للوفاة المبكرة من غيرهم. وكان أولئك الذين يتناولون حصتين من اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة أو الدواجن في الأسبوع أكثر عرضة بنسبة 3-7 ٪ للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

في حين تناول حصتين من اللحوم الحمراء أو اللحوم المصنعة، وليس الدواجن أو السمك في الأسبوع كان مرتبطا بنسبة أعلى من 3٪ من جميع أسباب الوفاة، حيث يقول الباحثون أن النتائج يجب أن تحثنا على تقليل استهلاكنا للحوم المصنعة و الحمراء بشكل عاجل.

وقالت نورينا ألين المؤلفة الرئيسية للدراسة: "إنه فرق بسيط، لكن الأمر يستحق المحاولة لتقليل تناول اللحوم الحمراء والمصنعة مثل البيبروني واللحم البقري واللحوم المشوية . حيث يرتبط استهلاك اللحوم الحمراء أيضا باستمرار بمشاكل صحية أخرى مثل السرطان".

يأتي هذا البحث بعد تقارير متضاربة قد تكون ساهمت في سوء الفهم حول اللحوم الحمراء، وفي يونيو 2019، وجدت دراسة مختلفة أن تناول اللحوم الحمراء يمكن أن يزيد من خطر الوفاة المبكرة، ثم قيل في أكتوبر 2019 إنه لا يوجد دليل على أن اللحوم الحمراء والمصنعة تسبب السرطان.

في حين وجد تحليل حديث آخر شمل أكثر من 400،000 أوروبي أن خطر الإصابة بأمراض القلب ترتفع بنسبة 19٪ لكل 100 جرام من اللحوم الحمراء أو المصنعة التي يتم استهلاكها يوميا . وهذا يعادل حوالي أربعة شطائر من لحم الخنزير المقدد أو النقانق.

كما وذكرت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية أن اللحوم المصنعة تسبب السرطان، قائلة أن اللحوم الحمراء من المحتمل أن تكون مسرطنة. ففي المملكة المتحدة وحدها، يعتقد أن اللحوم المصنعة تؤدي إلى حوالي 5400 حالة من سرطان الأمعاء كل عام.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والسكتة الدماغية هي أكبر الأمراض القاتلة في العالم، حيث تسببت في وفاة أكثر من 15 مليون شخص في عام 2016.

وبدوره قال الدكتور فيكتور تشونغ أحد مؤلفي الدراسة: "أظهرت دراستنا أن العلاقة بين أمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات كانت قوية. فقد يكون تعديل أو تقليل مدى تناول هذه الأطعمة التي تحتوي على البروتين الحيواني إستراتيجية مهمة للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة المبكرة على مستوى السكان مستقبلا".

النهضة نيوز