شرب كأسين من الماء قبل وجبات الطعام يساهم في فقدان الوزن

وجد الباحثون أن شرب كوبين من الماء قبل كل وجبة طعام يزيد من قابلية الجسم لفقدان الوزن، حيث أنه يساعد في تقليل عدد السعرات الحرارية المستهلكة.

حيث وجدت دراسة سابقة أن الأشخاص الذين شربوا نصف لتر من الماء قبل 30 دقيقة من كل وجبة رئيسية قد فقدوا ما يقرب من 5 كيلوجرام خلال 12 أسبوعاً بشكل طبيعي.

كما ووجد الباحثون أن تواجد الماء في المعدة قبل تناول وجبات الطعام يساعد في تقليل عدد السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم لشكل عام.

وقد قالت الدكتورة بريندا ديفي، المؤلفة المشاركة في الدراسة: "لقد وجدنا في دراسات سابقة أن الأشخاص في منتصف العمر وكبار السن الذين شربوا كوبين من الماء مباشرة قبل تناول وجبة الطعام استهلكوا ما بين 75 و 90 سعره حرارية أقل خلال تلك الوجبة من غيرهم" .

وأضافت: "في هذه الدراسة الحديثة، وجدنا أنه على مدار 12 أسبوعا، فقد أخصائي الحميات الذين شربوا الماء قبل تناول وجبات الطعام ثلاث مرات يومياً، حوالي 5 كيلوجرام أكثر من أخصائي الحميات الذين لم يزيدوا من استهلاكهم للمياه. ولذلك، فنحن دائما نقول أنه يجب أن يشرب الناس المزيد من الماء والمشروبات ذات السعرات الحرارية القليلة، فهي طريقة بسيطة وصحية وطبيعية لتسهيل إدارة الوزن و تخفيضه" .

شملت الدراسة الحالية 48 شخصاً يعانون من زيادة الوزن أو السمنة الذين تم تغذيتهم بنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لمدة 12 أسبوعاً، حيث كان نصفهم يشربون شرب كوبين من الماء قبل كل وجبة والنصف الآخر لم يفعل ذلك.

وقد أظهرت النتائج أن الذين كانوا يشربون الماء فقدوا 7 كيلوجرام إجماليا، مقارنة بالمجموعة التي لم تشرب الماء وفقدت قرابة 5.2 كيلوجرام فقط.

كما وقد يساعد شرب الماء على إنقاص الوزن عن طريق جعل الناس يشعرون بالشبع، وبالتالي يأكلون وجبات أقل، وبالإضافة إلى ذلك، فإن استبدال المشروبات الغازية المحلاة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية بالماء سيساعد أيضاً في تخفيف الوزن بشكل كبير.

وبحسب الخبراء، يجب على النساء شرب ما لا يقل عن 9 أكواب في اليوم والرجال شرب ما لا يقل عن 13 كوب يومياً. ويشمل ذلك جميع المشروبات، مثل الشاي والقهوة والمياه والعصائر.

النهضة نيوز