أخبار

لمتعاطي الكوكائيين احذروا .. اختبار ثوري يكشف عن تعاطيك أو لمسك للكوكائين في دقيقتين

6 شباط 2020 20:36

اكتشف الباحثون مؤخراً أنه يمكن لبصمة إصبع واحدة أن تكشف ما إذا كان شخص ما قد تعاطى الكوكايين أو حتى لمسه مجرد لمسة للحظة واحدة. إذ يمكن القيام بهذا الاختبار في أقل من دقيقتين ، أي أسرع بكثير من اختبار

اكتشف الباحثون مؤخراً أنه يمكن لبصمة إصبع واحدة أن تكشف ما إذا كان شخص ما قد تعاطى الكوكايين أو حتى لمسه مجرد لمسة للحظة واحدة. إذ يمكن القيام بهذا الاختبار في أقل من دقيقتين ، أي أسرع بكثير من اختبارات الدم التقليدية ، و يمكن استخدامه لإجراء تحقيقات الطب الشرعي أو اختبار تعاطي المخدرات.

وقد طورت الباحثة ميلاني بيلي من جامعة سوري في المملكة المتحدة و زملاؤها تقنية تكتشف كميات ضئيلة من الكوكايين، و كذلك علامات على تعاطي الكوكايين على جلد الإنسان . و تقول بيلي : " يمكنك استخدامها للقول إن شخصا ما قد تناول المخدر أو قام بلمسه مؤخرا ".

فبالإضافة إلى الكوكايين ، يمكن للتقنية الجديدة التعرف على جزيء يسمى البنزوليكونين، و الذي يتم إفرازه طبيعية عبر الجلد بعد أن يتعاطى الشخص الكوكايين . كما و توجد هذه المادة الكيميائية كشوائب في بعض عينات الكوكايين التي تباع في الشوارع . و تقول بيلي : " جزء البنزوليكونين الموجود في الكوكايين الذي يباع في الشوارع يبقى عالقا في أصابع اليد بالفعل . و لكن الشخص الذي يتعاطى الكوكايين سيستمر في إفراز الجزيء من خلال عرقه ، لذلك حتى بعد أن يقوم بغسل يديه ، يمكن اكتشافه في بصمة أصابعه ".

أخذت بيلي و فريقها بصمات أصابع من أشخاص لمسوا عينات من الكوكايين النقي بنسبة 99 % ، و كذلك عينات من الكوكايين الذي يباع بالشوارع و التي كانت أقل نقاء بكثير . ثم أخذوا بصمات مباشرة بعد تعاطي المخدر و مرة ​​أخرى بعد غسل المتعاطين لأيديهم .

كما أخذوا بصمات الأصابع من 26 شخصا موجودين عيادة لإعادة التأهيل و معالجة الإدمان ، و الذين أبلغوا عن تعاطيهم للكوكايين خلال الـ 24 ساعة الماضية بهدف القيام بالاختبار ، إذ يضغط الفرد بإصبعه على قطعة ورق متخصصة لمدة 10 ثوان فقط . ثم يتم تحليل الورقة باستخدام تقنية تسمى مطياف الكتلة للكشف عن وجود الكوكايين أو جزيئات البنزويلكغونين . ففي 86 عينة تم تجريبها ، كانت تقنية البصمة دقيقة بنسبة 95 % ، و قد وجد الفريق أن الكشف كان ممكنا بعد 48 ساعة من الاتصال أو التعاطي أيضا .

و على من اختبارات الدم ، و التي هي المعيار الحالي لاختبار تعاطي الكوكايين ، يمكن القيام بتحليل البصمات و الحصول على النتائج الدقيقة في أقل من دقيقتين .
و تقول بيلي : " هذه التقنية متاحة الآن تجاريا و يمكن استخدامها لاختبار المخدرات . فإذا تعاطى شخص ما الكوكايين ، فلن ترغب في أن يقوم بقيادة أي مركبة كانت ، سواء أكانت طائرة أو سيارة أو حافلة ".


قد تستخدم هذه التقنية في المستقبل كأداة جنائية لتحديد وجود الكوكايين في بصمات الأصابع المتبقية في مسرح الجريمة ، على الرغم من أنها قد تحتاج إلى مزيد من التحقق من وزارة الصحة قبل ذلك ، كما يقول ديفيد بيري ، استشاري السموم المستقل في المملكة المتحدة .
فما إذا كان شخص ما قد انتهك قوانين مكافحة المخدرات على سبيل المثال ، يعتمد حاليا على تركيزات العقاقير غير القانونية في الدم . حيث قد تكون هناك حاجة إلى تنظيم أكثر دقة لهذه التقنية الجديدة لاستخدامها في الإجراءات و التحقيقات القانونية .

النهضة نيوز - ترجمة خاصة