السيد رمضان عبد اللطيفوف

أخبار

روسيا: العالم الاسلامي توحد على رفض صفقة القرن

14 شباط 2020 11:14

قال المندوب الدائم لروسيا في منظمة المؤتمر الإسلامي  يوم أمس الخميس أن  ردة فعل العالم الإسلامي ومنظمة التعاون الإسلامي على خطة التسوية الفلسطينية -الإسرائيلية التي اقترحتها الولايات المتحدة ، و التي

قال المندوب الدائم لروسيا في منظمة المؤتمر الإسلامي  يوم أمس الخميس أن  ردة فعل العالم الإسلامي ومنظمة التعاون الإسلامي على خطة التسوية الفلسطينية -الإسرائيلية التي اقترحتها الولايات المتحدة ، و التي تعرف بما يسمى بـ "صفقة القرن" ، كان سلبيا للغاية.

وقال رمضان عبد اللطيفوف في تصريحات أدلى بها لوكالة تاس الروسية أنه: "عندما أعلنت الإدارة الأمريكية عن صفقة القرن كان رد فعل منظمة المؤتمر الإسلامي سلبيا للغاية .فأولا و قبل كل شيء، ذكرت منظمة المؤتمر الإسلامي أن هذا غير مقبول . و هذا شيء لا تقوله منظمة المؤتمر الإسلامي في كثير من الأحيان ، بالمناسبة ".


و أضاف : " لقد تم عقد جلسة اللجنة التنفيذية لمنظمة المؤتمر الإسلامي مؤخرًا بمشاركة وزراء من الدول الأعضاء . و قد حضرت تلك الجلسة أيضا ، وألقى وزير خارجية فلسطين خطابا فيه ، و كانت أطروحته الرئيسية هي أنه لا ينبغي لأي دولة إسلامية أن تدعم صفقة القرن ، و قد تم اتخاذ قرار مماثل بعد جلسة اللجنة التنفيذية للمنظمة ".

و واصل عبد اللطيفوف : " تم بعد ذلك إضافة تعديل إلى القرار من قبل وزير الخارجية التركي ميفلوت كافوس أوغلو ، و الذي قال أن هذه القضية يجب أن تناقش في الأمم المتحدة . و بالتالي ، صمد العالم العربي الإسلامي في تحد و أظهر إجماعا على مسألة موقفه من صفقة القرن ".
و أضاف : " بشكل عام ، تم تحديد الموقف ، و بما أن تلك الدول أعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي ، فإنها تحتاج إلى أن تأخذ في عين الاعتبار هذا القرار الذي اتخذته منظمة المؤتمر الإسلامي ، و خاصة أنه اتخذ على مستوى اللجنة التنفيذية . و مع ذلك ، لا يمكن لأحد أن ينكر أن بعض الدول قد يكون لها وجهات نظرها الخاصة في مسألة صفقة القرن الأمريكية . و الأكثر من ذلك ، أن هناك للأسف العديد من الدول الإسلامية التي تعتمد بشكل كبير على الولايات المتحدة".


و أنهى قائلا : " بشكل عام ، رغم كل ذلك ، سأؤكد مرة أخرى أنني سررت و فوجئت من إجماع منظمة المؤتمر الإسلامي فيما يتعلق بموقفها من صفقة القرن. فقد اجتمعت الدول الأعضاء في لحظة حاسمة ، على الرغم من وجود خلافات كبيرة بينهما ".

النهضة نيوز - بيروت