أخبار

الولايات المتحدة تسجل أكبر زيادة في الإنفاق الدفاعي العالمي خلال عشر سنوات

14 شباط 2020 18:19

أفادت دراسة صدرت اليوم أن الإنفاق العالمي على الدفاع والتسلح العسكري قد ارتفع بنسبة 4% في عام 2019، وهو أكبر نمو ملحوظ في هذا المجال خلال فترة قدرها 10 سنوات.

أفادت دراسة صدرت اليوم أن الإنفاق العالمي على الدفاع والتسلح العسكري قد ارتفع بنسبة 4% في عام 2019، وهو أكبر نمو ملحوظ في هذا المجال خلال فترة قدرها 10 سنوات.

وأصدر المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية الدراسة التي اعتمدت على الإحصائيات والبيانات المجمعة من مسحه للقدرات العسكرية في مؤتمر ميونيخ الأمني، حيث سجلت الولايات المتحدة كالقوى الكبرى والحاصلة على المركز الأول في الانفاق الحكومي بنسبة 6.6%، تليها الصين والسعودية وروسيا.

وبدوره قال المعهد أن برنامج التحديث العسكري الدفاعي الخاص ببكين، والذي يتضمن تطوير صواريخ جديدة لا يمكن اكتشافها تفوق سرعة الصوت، يثير قلق واشنطن ويساعد في زيادة الإنفاق الدفاعي الأمريكي.

كما وقال التقرير السنوي "للتوازن العسكري" لمعهد الدراسات الإستراتيجية أن الزيادة المسجلة في الإنفاق الأمريكي وحده ما بين عامي 2018 و2019 وصلت إلى 53.4 مليار دولار، حيث أن هذه الزيادة كانت أكبر من ميزانية الدفاع البريطانية بأكملها.

وخلص التقرير إلى أن الإنفاق الدفاعي في أوروبا وصل إلى مستويات لم تشهدها منذ الأزمة المالية لعام 2008، بزيادة قدرها 4.2 بالمئة مقارنة بعام 2018.

ويسعى أعضاء الناتو الأوروبيون إلى زيادة الإنفاق لاسترضاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي اتهمهم مرارا وتكرارا بالاعتماد الكامل على الولايات المتحدة في حلف الناتو.

وسبق أن اتهم ترامب الحلفاء الأوروبيين وخاصة ألمانيا، بعدم وفائها بتعهداتها لحلف الناتو لعام 2014، والذي كان متمثلاً بزيادة الإنفاق بنسبة 2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع.

النهضة نيوز