من بينها عزل حزب الله .. بلومبيرغ: هذه هي الشروط التي على حسان دياب الالتزام بها كي ينقذ لبنان

رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب


فتحت وكالة "بلومبيرغ" الأميركية ملف المساعدات التي تقدمها "واشنطن" إلى لبنان، في مقال كتبه  كبير الباحثين في معهد دول الخليج العربي في واشنطن، فقد دعا حسين إيبيش في مقالته إلى زيادة التصلب في الموقف الغربي تجاه الحكومة اللبنانية لدفعه إلى تقديم تنازلات على صعيد تشكيل الحكومة وحضور حزب الله فيها.

ورأى إيبيش أن اليأس يمكن أن يدفع اللبنانيين إلى تنفيذ الإصلاحات الضرورية، إذا ما تمسك المانحون الدوليون بشروطهم لإنقاذ البلاد.

ويعتقد الباحث إيبيش أنّ حاجة لبنان الماسة إلى الحصول على حزمة إنقاذ، في ظل استحقاق ديون السندات الحكومية "يوروبوندز" في آذار المقبل وحالة الضغط  الشعبي التي ينفذها الشارع، قد تؤدي أخيراً إلى إصلاحات اقتصادية وسياسية هامة، مشيراً إلى أنّ الجميع بات يدرك أنّ الأزمتيْن الاقتصادية والسياسية تتقاطعان.

وتوجه  إيبيش كبير مسؤولي البنك الدولي لشؤون الشرق الأوسط، فريد بلحاج، بضرورة ربط المشورات والمنح بالإصلاحات، كما دعا إلى ضرورة ترقب الثورة اللبنانية في الشارع لأن الرهان عليها كبير في سبيل تغيير النخبة السياسية برمتها.

اقرأ أيضاً: حسان دياب: المرحلة المقبلة صعبة علينا وعلى البلد ودورنا إيجاد الحلول

واتهم  إيبيش رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب بأنه حليف حزب الله،  وقال: أن هامش تحركه ضيق وأن الدول الخليجية "تجاهلته"، لافتاً إلى أنّ قطر- وحدها- وافقت على استقباله. وزعم الباحث أن  "الدول العربية الأخرى ليست معنية بدعم حكومة  تألّفت إذعاناً لـ"حزب الله

وكان بادياً ان الغرض من المقال الذي كتبه إيبيش هو زيادة التهويل والتخويف من الواقع المقبل على لبنان، في ظل ورود بشائر بإمكانية الخروج بحل وسطي لأزمة دفع الاستحقاقات الائتمانية، فقد تحدث الباحث الأمريكي الخليجي، عن تدهور اضافي سيضرب سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار، وقال أن قال إنّ حسان دياب يدرك أنّ حزمة الإنقاذ الدولية هي وحدها القادرة على إخراج لبنان من هذه الفوضى، وأن التغيير المطلوب لإصلاح النظام الحكومي يبدأ بإجراء تغيير سياسي، قاصداً بذلك، استبعاد حزب الله وحلفائه من الحكومة والسلطة.

 

وأوضح قائلاً: " المطلوب من حسان دياب كي يحظى بدعم غربي هو أن يعزل نفسه عن حزب الله، وأن يدفع الحزب إلى التخلي عن دوره في سوريا والعراق واليمن، وتطرق كاتب المقال أيضاً إلى النصب التذكاري الذي أقامه حزب الله مؤخراً للجنرال الشهيد قاسم سليماني في مقابل الحدود مع فلسطين المحتلة، ورأى أنه يؤكد سطوة الحزب على لبنان.

 

 

 

 

 

 

 

 

النهضة نيوز - بيروت