إطلاق قمر صناعي جديد ضمن مجموعة نظام الملاحة الفضائية الصيني "بيدو"

أخبار

بكين تطلق قمرا صناعيا جديدا ضمن نظام الملاحة الفضائي الصيني

10 آذار 2020 14:22

تمكنت الصين من إطلاق قمر صناعي جديد ضمن مجموعة نظام الملاحة الفضائية الصيني (بيدو) في وقت متأخر من ليلة أمس، وذلك بحسب ما ذكرت وسائل الإعلام المحلية صباح اليوم.

تمكنت الصين من إطلاق قمر صناعي جديد ضمن مجموعة نظام الملاحة الفضائية الصيني (بيدو) في وقت متأخر من ليلة أمس، وذلك بحسب ما ذكرت وسائل الإعلام المحلية صباح اليوم.

ووفقا لوكالة أنباء "شينخوا" الحكومية، فقد تم إرسال القمر الصناعي الذي أطلق من مركز شيتشانغ لإطلاق الأقمار الصناعية في مقاطعة سيتشوان الجنوبية الغربية، إلى مدار ثابت حول الأرض على متن صاروخ حامل من طراز لونج مارش - 3 بي.

وبحسب الوكالة، سيوفر القمر الصناعي نظاما متكملاً مع وظائف الملاحة والاتصالات الخاص بالنظام الأساسي، بالإضافة إلى تقديم خدمات التحكم بالمركبات الفضائية عن بعد ومسارات لهبوط السفن الفضائية بشكل دقيق، والتحكم بإقلاع وهبوط الطائرات الفضائية.

والجدير بالذكر أنه قد تم تطوير القمر الصناعي وصناعته بشكل كامل في الصين، حيث طورته أكاديمية الصين الشعبية لتكنولوجيا الفضاء، والتي قالت بأنها بإطلاقها لهذا القمر أصبحت على بعد خطوة واحدة فقط من استكمال نظامها الملاحي الفضائي العالمي بالكامل .

وبحسب الأكاديمية، تهدف هذه الأنظمة الفضائية العالمية المزودة بأحدث التقنيات التكنولوجية والخبرات العلمية إلى توفير وسائل متطورة للانخراط في حوار عكسي لدعم صنع السياسات والإجراءات العامة وتمكين المجتمع المدني من المشاركة الجماعية في الأبحاث وتحسين مدى الاستجابة للتحديات العالمية مثل تغير المناخ أو التحضر أو الاندماج الاجتماعي.

وفي أوائل التسعينيات، بدأت الصين في بناء نظام الملاحة الفضائي الخاص بها والذي بدأ يخدم منطقة آسيا والمحيط الهادئ في عام 2012، وذلك بعد أن تم إرسال 54 قمر صناعي من طراز BDS-2 و BDS-3 إلى الفضاء .

وقالت وكالة الأنباء أنه من المقرر أن تكمل بكين بناء نظام الملاحة الفضائية (بيدو) الخاص بها في شهر مايو القادم، والذي سيوفر خدمات تحديد المواقع و الملاحة والتوقيت ذات الدقة العالية والموثوق بها في أي مكان في العالم.

النهضة نيوز