تناول الحوامل للأطعمة اللذيذة والفواكه يزيد من مستوى ذكاء وإدراك أطفالهن

وجدت دراسة جديدة أن تناول المزيد من الفاكهة اللذيذة أثناء الحمل يزيد من المهارات الإدراكية للأطفال ويرفع من نسبة ذكائهم.

واستلهمت هذه الدراسة من نتائج دراسات سابقة أشارت إلى أن الأمهات اللواتي يتناولن المزيد من الفاكهة ينجبن أطفالا أكثر ذكاء عند قياس نسبته بمجرد أن يبلغ أطفالهن عاما واحدا فحسب.

كما ووجدت دراسة أخرى أن الأطفال الذين يتغذون على نظام غذائي صحي من سن مبكرة لديهم معدل ذكاء أعلى من غيرهم، حيث أن الأطفال الذين يتم إرضاعهم رضاعة طبيعية ويتم لاحقا إطعامهم الكثير من الفواكه والخضروات والأطعمة الصحية الأخرى كان معدل ذكائهم أعلى بنقطتين بمجرد بلوغهم سن الثامنة.

في حين تم ربط تناول الطعام الغير صحي ووجبات الأطفال الجاهزة بانخفاض معدل ذكاء الأطفال عند بلوغهم سن الثامنة أيضاً.

وفي الوقت نفسه، أظهرت الدراسة أن النظام الغذائي منخفض السكريات والدهون والأطعمة المصنعة المستهلكة في سن مبكرة قد يزيد من الذكاء الطفل أيضاً.

وقالت الدكتورة كلير سكافوزو المؤلفة المشاركة في الدراسة: "لقد أكدت النتائج التي توصلنا إليها ما وجده علماء آخرين في وقت سابق في البشر وذباب الفاكهة. فقد تمكنا بطريقة محكومة ومعزولة من تأكيد دور تناول الفاكهة أثناء فترة الحمل وما قبل الولادة في التطور المعرفي للأطفال حديثي الولادة ".

وأضافت: " ولهذا، فنحن نعتبر هذه المعلومات قيمة بشكل خاص للأمهات الحوامل، لأن هذا يوفر تدخلا غذائيا غير دوائي لتعزيز نمو دماغ الرضيع و زيادة نسبة ذكاؤه بشكل ملحوظ " .

أجريت هذه الدراسة الحديثة على فئران المختبرات ، و قد أظهرت النتائج أن الفئران الحوامل التي تم إطعامها عصير الفاكهة أنجبت فئرانا صغيرة أذكى و أكثر صحية من غيرها .

وقالت الباحثة راشيل وارد فلاناغان، المؤلفة الرئيسية للدراسة: "تظهر نتائجنا أن هناك فائدة معرفية كبيرة يتم إكسابها للأطفال عبر الأمهات اللواتي يتناولن المزيد من الفاكهة أثناء الحمل. حيث أن فكرة أن التغذية قد تؤثر على الصحة العقلية والقدرات الإدراكية للطفل الكامن في رحم الأم قد بدأت مؤخر في اكتساب قوة جذب حقيقية لدفع الناس إلى اتباع نظام طعام صحي و مفيد لكلا من الأم و الطفل على حد سواء".

وأضافت: "يريد الناس أن يكونوا قادرين على إعطاء أطفالهم أفضل بداية ممكنة في الحياة، ومن خلال نتائجنا، يبدو أن النظام الغذائي الصحي والمليء بالفاكهة هو طريقة ممكنة للقيام بذلك بشكل طبيعي و صحي بالكامل".

النهضة نيوز