من هو العميل عامر الفاخوري ؟

من هو العميل عامر الفاخوري ؟

من هو العميل عامر الفاخوري سؤال يراود اللبنانيون عبر منصات السوشيال ميديا، منذ أيام قليلة، في حين أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الخميس 19 مارس 2020، الإفراج عن اللبناني الأمريكي عامر فاخوري، المسجون في لبنان.

وقال ترامب: "اليوم نعيد مواطنًا أمريكيًا آخر، شيء كبير، كبير جدًا"، معربًا عن تقديره للحكومة اللبنانية لإطلاقها سراح عامر الفاخوري، المحتجز في لبنان منذ سبتمبر الماضي 2019، كما أكد أن الفاخوري في طريق عودته إلى الولايات المتحدة.

من جهتها، أكدت وسائل إعلام لبنانية أن طائرة أمريكية قادمة من قبرص هبطت صباح الخميس في السفارة الأمريكية في عوكر، بالقرب من بيروت، لبضع دقائق، قبل أن تقلع من جديد وتعود من حيث أتت.

بدوره، قال محامي الأسرى المحررين في لبنان حسن بزي، لـ "الميادين" إن الطائرة التي وصلت إلى السفارة الأمريكية هي من نوع V22، مشيرًا إلى أن حجمها يسمح بتحويلها إلى مستشفى ونقل العميل الفاخوري من السفارة.

وأشار إلى أن كل من سمح للطائرة بالهبوط في السفارة الأمريكية في لبنان انتهك قرار المحكمة بمنع سفر الفاخوري، مؤكداً أن أي شخص شارك وتواطأ في عملية الإفراج عنه وتهريبه من لبنان سيحاكم.

وأوضح بزي أن حالة الفاخوري الصحية حرجة للغاية، وكادت تصل إلى مرحلة الوفاة السريرية، مضيفًا أن "الصمت حول ما حدث اليوم في قضية العميل عامر الفاخوري ليس تعد مقبولة".

من هو العميل عامر الفاخوري ويكيبيديا 

  • غادر الفاخوري لبنان في عام 1998، قبل عامين من الانسحاب الإسرائيلي، وفي العام نفسه، حُكم عليه غيابيًا بالسجن 15 عامًا مع الأشغال الشاقة لاتهامه بالعمالة مع إسرائيل.
  • أثارت عودته في سبتمبر 2019 غضبًا واسعًا في لبنان، في حين وجه القضاء العسكري اللبناني له عقوبة الإعدام، لقتله مواطنين عمدًا.
  • في 13 أيلول 2019، اعتقل الأمن العام اللبناني جزار الخيام الذي اعترف خلال التحقيق بالتعامل مع "إسرائيل".
النهضة نيوز