الكرملين: انخفاض أسعار النفط ليس كارثة .. لدينا من الاحتياطي ما يكفي للمواجهة

رفض ديمتري بيسكوف وهو المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية وصف الانخفاض الحاد في أسعار النفط العالمية بالكارثة.

وجاء تصريح بيسكوف رداً على طلب الصحفيين منه التعليق على كلمات نائب رئيس شركة LUKOILs ليونيد فيدون، الذي قال في مقابلة مع وكالة أنباء RBC بأن انخفاض أسعار النفط دون سعر 25 دولار للبرميل أمر "كارثي" .

وأضاف بيسكوف: " هناك أوقات كان فيها سعر النفط أقل من هذا بكثير، بالإضافة إلى أن روسيا لديها احتياطي نفطي كبير للغاية، و ذلك سيضمن الوفاء بجميع الالتزامات النفطية المنوطة بها، كما أن قطاع النفط الأمريكي يعاني بالفعل من ضائقة خانقة ، حيث يعاني منتجو النفط الصخري من انخفاض الأسعار ".

وكان سعر برميل النفط قد انخفض منذ يوم 9 مارس بنسبة 24.1٪، و في يوم 18 مارس، انخفض إلى أقل من 25 دولاراً للمرة الأولى منذ مايو 2003،و ذلك، في أقل من أسبوعين فقط، فقد انخفض سعر برميل نفط خام برنت بنسبة زادت عن 40٪ ، في حين أنه كان يتم تداول برميل النفط في بداية العام بتاريخ 8 يناير مقابل 72 دولارا تقريبا .

وفي يوم 18 مارس ، انخفض سعر نفط الأورال الروسي ، الذي يتم تداوله تقليديا بسعر أقل من سعر نفط خام برنت، ليصل إلى 19 دولارا للبرميل الواحد ، و مع ذلك ، فقد ارتفع سعر برميل برنت بأكثر من 14 ٪ ليصل إلى أكثر من 28 دولاراً ، و في يوم 20 مارس ارتفع ليصل إلى 30 دولاراً . في حين أنه وصل إلى ذروته يوم أمس الجمعة ليرتفع وصولا إلى سعر 30.67 دولار . و لكن حتى ذلك الحين ، ظل سعر النفط أقل بكثير من سعر قطع الميزانية الروسية البالغ 42.4 دولارا .

و الجدير بالذكر أنه خلال الأسبوع الماضي ، قام البنك المركزي الروسي بسلسلة من التدخلات في سوق العملات ، فقد باع ما يقرب من 33.4 مليار روبل من احتياطيات العملات الأجنبية . حيث تتم هذه المبيعات كجزء من توجيهات وزارة المالية بعد انخفاض سعر نفط الأورال إلى ما دون الحد الأقصى المحدد في ميزانية 2020 .

و قد تفاقم الوضع بسبب جائحة فيروس كورونا التاجي الجديد COVID-19 . حيث وصف رئيس وزارة المالية الروسية السيد أنتون سيلوانوف ، تفشي وباء الفيروس التاجي الجديد بأنه تهديد أكبر من انخفاض أسعار النفط.

و بحسب الوزير، فإن الوباء له تأثير سلبي على صناعات بأكملها ، و ذلك لأن جميع قطاعات الاقتصاد تتقلص في جميع أنحاء العالم و ليس في روسيا فقط .

النهضة نيوز - بيروت