الهند تشتري عشرات آلاف المدافع الرشاشة من "إسرائيل" بنحو 118 مليون دولار

رشاش من نوع " IWI Negev"

طلب الجيش الهندي ما يقارب من 17 ألف رشاش من نوع " IWI Negev" من "شركة إسرائيلية" دخلت مسار المنافسة الدولية في صناعة الأسلحة العالمية بسرعة. 
و بحسب ما علمت الصحيفة البلغارية العسكرية نقلا عن وزارة الدفاع في "دولة الاحتلال"، فقد وصلت قيمة هذه الصفقة الضخمة  إلى 118 مليون دولار بينما استغرقت بشكل عام، حوالي عام و نصف العام في عملية التجديد مع سلسلة من الاختبارات و المنافسة مع المصنعين الأوروبيين و المنافسين في شرق آسيا و الولايات المتحدة الأمريكية.
حيث يقول سامي كاتساف، مالك شركة SK Group لصنع الأسلحة الإسرائيلية المصنع لرشاش IWI Negev: " نحن فخورون للغاية بأن وزارة الدفاع الهندية اختارت رشاش IWI Negev كسلاح رئيسي لتزويد قواتها البرية به، و نعدكم بالاستمرار لتقديم أفضل المنتجات للعالم كله كما فعلنا من قبل حتى الآن".
و بحسب كاتساف، قامت الشركة بالاستعدادات مسبقا و جرد المخزون و تحديث خطوط الإنتاج بمجرد توقيع الاتفاق، لافتا إلى أن عقد التوريد الذي وقعته الهند معها يمتد لسنتين كاملتين وعلى الرغم من انتشار المخاوف بشأن تفشي فيروس كورونا التاجي الجديد، إلا أن شركة SK Group تعمل حاليا وفقا لإرشادات وزارة الصحة الإسرائيلية، و لذلك لا يوجد خوف من التأخير في تسليم الطلب إلى الهند كما يشير كاتساف.
وإلى جانب الصفقة في الهند، تتعامل الشركة أيضا مع زيادة الطلب على الأسلحة الخفيفة في الولايات المتحدة و الحفاظ على إمدادات منتظمة لوزارة الدفاع الأمريكية، فرشاش IWI Negev هو مدفع رشاش خفيف من عيار 5.56 × 45 ملم ناتو، و تم تطويره من قبل صناعات الأسلحة الإسرائيلية (IWI)، التي كانت تعرف سابقا باسم شركة "إسرائيل" العسكرية للصناعات المحدودة (IMI) من رمات هشارون.
ففي عام 2012، قدمت شركة IWI مدفع رشاش IWI Negev من عيار 7.62 × 51 ملم ناتو، و الذي تم استخدامه للأغراض العامة و يستخدمه "الجيش الإسرائيلي" بشكل رئيسي في وحدات المشاة و المهندسين القتاليين و وحدات القوات الخاصة.
كما أن ما يميزه هو أنه مدفع رشاش انتقائي يعمل بالتفجير الذاتي و بتقنية دفع الغاز، بالإضافة إلى احتوائه على آلية قفل بمسامير دوارة تحت مكان صمام الأمان.
و الجدير بالذكر أنه قد تم اعتماد رشاش IWI Negev في عام 1997 كسلاح رسمي من قبل "الجيش الإسرائيلي".

النهضة نيوز