غوتيريش لقادة العشرين: ضرورة رفع العقوبات التي تعرقل مكافحة كورونا

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ضرورة رفع العقوبات التي تعرقل الجهود الرامية لمحاربة انتشار فيروس كورونا المستجد الذي يواصل انتشاره السريع في أنحاء العالم.
واعتبر غوتيريش في رسالته لقادة دول مجموعة العشرين، يوم الثلاثاء، أنه من الضروري إنشاء آلية برعاية منظمة الصحة العالمية للتعامل مع آثار فيروس كورونا داعيا في الوقت نفسه إلى رفع العقوبات والقيود عن التجارة الدولية والتي تؤثر على إمدادات الأجهزة الطبية والأدوية وغيرها من المواد الضرورية لمحاربة الفيروس الخطير.
وقال غوتيريش: إن "هذا وقت التضامن وليس العزلة.. وإن كوفيد-19 سيتطلب ردا غير مسبوق وخطة زمن الحرب في فترة الأزمة الإنسانية" معتبرا أن أمام زعماء مجموعة العشرين فرصة لتقديم حزمة قوية من الإجراءات للتعامل مع مختلف المخاطر التي ينطوي عليها الفيروس التاجي، بما يظهر التضامن مع شعوب العالم كافة.
ومن المقرر أن تعقد القمة الطارئة لزعماء مجموعة العشرين لمناقشة محاربة فيروس كورونا عبر الانترنت في الـ 26 من شهر مارس الجاري في المملكة العربية السعودية.
وحذر الأمين العام للأمم المتحدة في الـ 14 من شهر مارس الجاري من أن الأسواق المالية تضررت بشدة بسبب فيروس كورونا، مؤكدا أن متخصصين اقتصاديين أمميين وضعوا تصورا أن الوباء القاتل قد أضر بالاقتصاد العالمي، بمبلغ تجاوز تريليون دولار أمريكي.

النهضة نيوز