روسيا تستأنف إجلاء مواطنيها العالقين في الخارج

قالت الحكومة الروسية بأنها ستستأنف عمليات إجلاء عشرات الآلاف من مواطنيها العالقين في الخارج، في الوقت الذي تحظر فيه جميع الدول الرحلات الجوية الدولية في ظل مكافحتها لتفشي فيروس كورونا التاجي الجديد.

وأفادت وسائل الإعلام المحلية الروسية أن الحكومة قد قررت أمس إلغاء جميع الرحلات الجوية الدولية لإجراء مواطنيها لمنع استيراد الفيروس من الخارج.

ومع ذلك، قالت نائبة رئيس الوزراء تاتيانا جوليكوفا في وقت لاحق أمس أن الحكومة ستوقف اليوم عملية الإجلاء من أجل مراجعة بيانات المواطنين لديها، وأن الحكومة ستضع جدولاً زمنياً جديداً للرحلات الجوية لإعادة المواطنين الروس للبلاد يوم 6 أبريل.

أضاف أن هذا التوقف المؤقت لعمليات الإجلاء كان ضرورياً من أجل وضع خطة وفهم أفضل لعدد المواطنين الروس في الخارج وتحديد وجهاتهم على الأراضي الروسية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية أن هناك أكثر من 30 ألف مواطن روسي في الخارج حالياً، بينما قالت جوليكوفا أن حوالي 26 ألفا يسعون للعودة إلى البلاد، لكن الحكومة لم تتمكن من تحديد نصف المواطنين الراغبين في العودة.

علاوة على ذلك، قالت جوليكوفا أيضا أن الحكومة تريد أن تعيد أكبر عدد ممكن من الأشخاص مباشرة إلى مدنهم الأصلية، لأن المطارات الدولية في البلاد ليس لديها مساحة كافية لإبقاء الركاب تحت المراقبة. وأنه سيطلب من جميع المواطنين العائدين عزل أنفسهم في منازلهم لمدة 14 يوما بمجرد عودتهم إلى الوطن.

والجدير بالذكر أن حوالي ثلثي المواطنين الروس الذين يطلبون الإجلاء يتواجدون حاليا في تايلاند، التي أعلنت مؤخراً عن قيود صارمة لتمديد إقامة الأجانب على أراضيها بشكل قانوني. حيث يقضي الكثير من المواطنين الروس فصل الشتاء في جنوب شرق آسيا.

ولهذا ، قالت الحكومة أنه يتعين على المواطنين الراغبين بالعودة إلى البلاد ملء نموذج إلكتروني عبر الإنترنت، وانتظار قيام الحكومة بمنحهم تاريخاً للعودة إلى البلاد.

ومنحت الحكومة الروسية لوزارة الخارجية 500 مليون روبل (6.25 مليون دولار) لمساعدة الركاب الذين تقطعت بهم السبل. حيث ستدفع الوزارة مبلغاً يومياً عن الأيام التي يبقى فيها المواطنون عالقين في دول أخرى بدءا من يوم رحلة العودة المحجوزة في الأصل وحتى يوم إجلائهم إلى البلاد .

حيث ستدفع الوزارة مقابل المواطنين البالغين 2400 روبل (30 دولارا) في اليوم، بينما سيحصل الأطفال دون سن 14 عاما على 1600 (20 دولارًا).

النهضة نيوز