استمرار حرب النفط يدفع أرامكو لتأجيل اعلان الأسعار

أرامكو

أعلنت شركة أرامكو السعودية للنفط عن تأجيل الإعلان عن قائمة أسعار النفط الشهرية الرئيسية حتى وقت لاحق من هذا الأسبوع ، في الوقت الذي يستمر فيه الخلاف بين المملكة العربية السعودية وروسيا مع إقتراب اجتماع مجوعة أوبك + ،  و الذي يهدف إلى إنهاء حالة انهيار أسعار النفط العالمية .

و لم يتم تحديد موعد جديد للإعلان عن أسعار البيع الرسمية الخاصة بشهر مايو لشركة أرامكو بعد ، و يمكن أن يتم الإعلان عنها يوم الثلاثاء أو الخميس، على الرغم من أنه كان من المقرر الإعلان عنها صباح اليوم الأحد، و ذلك وفقا لشخص مطلع على الوضع في الشركة السعودية العملاقة ، و الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأن المعلومات خاصة .

فقد قامت الشركة السعودية بتأجيل الإعلان بانتظار إشارة إلى ما قد يحدث في اجتماع أوبك + الذي تم تحديده مجددا ليعقد يوم الخميس المقبل، لمناقشة مستويات إنتاج النفط الخام بعد انهيار الطلب عليه بسبب جائحة فيروس كورونا العالمية و حرب الأسعار ما بين السعودية و روسيا . حيث فتح تبادل الهجمات الدبلوماسية بين السعودية و روسيا شرخاً جديدا بين أكبر مصدري النفط في العالم و يعرض صفقة خفض الإنتاج للخطر .

و الجدير بالذكر أن هذا الشهر سيكون الشهر الثاني على التوالي الذي تقوم فيه شركة أرامكو بتأجيل إعلان قائمة الأسعار الرئيسية الخاصة بها متجاوزة  الموعد النهائي التقليدي للإعلان عن الأسعار بحلول اليوم الخامس من كل شهر .

كما و قد يؤثر قرار تأجيل الإعلان عن قائمة الأسعار هذا على سعر حوالي 14 مليون برميل يوميا من صادرات النفط الإقليمية ، و ذلك نظرا لأن منتجين آخرين من الخليج الفارسي غالبا ما يحذون حذو أرامكو في تحديد أسعار شحناتهم الخاصة.

النهضة نيوز - بيروت