مادورو يتهم البلدان الرأسمالية في التسبب بـ تغير المناخ

أخبار

نيكولاس مادورو يتهم البلدان الرأسمالية بـ التسبب في أزمة تغير المناخ

8 تشرين الثاني 2022 18:41

ندد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بـ البلدان الرأسمالية التي تعمل على استخراج الموارد الطبيعية، وقال أن استخراج هذه الموارد واحدة من أبرز أسباب تغير المناخ العالمي، وذلك خلال نقده اللاذع للأوضاع الراهنة خلال اجتماع COP27 السنوي للمناخ مساء اليوم الثلاثاء، وفق ما أفادت صحيفة نيويورك تايمز.

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو

ولم يُشر نيكولاس مادورو  إلى أن فنزويلا كانت يوما ما واحدة من أبرز الدول المنتجة للنفط على الإطلاق، حيث اتهم مادورو البلدان الرأسمالية في التسبب بـ تغير المناخ، متسائلاً:" ما هو سبب تغير المناخ ؟".

ليجيب نقلاً عن سلفه الراحل هوغو شافيز قائلاً: " يعتقد بعض الناس أن لديهم الحق في انتزاع وامتلاك وتدمير أي شيء يقف في طريقهم لينجحوا في تراكم رأس المال".

بالإضافة إلى ذلك، أشار السيد مادورو في خطابه إلى خطاب القائد الأممي الراحل فيديل كاسترو، والذي كان قد ألقاه عام 1992 في مدين ريو دي جانيرو، والذي قال فيه الزعيم الكوبي أن الدول بحاجة إلى العمل بشكل عاجل مع بعضها البعض لحماية بيئة كوكب الأرض.

مادورو يتهم الرأسمالية في التسبب بتغير المناخ

وكان فيديل قد أضاف آنذاك: " إن الغد سيكون متأخرا جدا، وقد فات الأوان بالنسبة لنا لفعل ما كان يجب أن نفعله منذ وقت طويل"، في إشارة منه إلى الرأسمالية المتوحشة وآثارها البربرية على البيئة والطبيعة الناجمة عن الاستخراج الأعمى للمصادر الطبيعية كالنفط والمعادن.

تجدر الإشارة إلى أنه قبل عقد من الزمن، كانت فينزويلا تعتبر واحدة من أكبر الدول إنتاجا للنفط في أمريكا اللاتينية، حيث كان يصل إجمالي ربحها من صادرات النفط السنوية قرابة الـ 90 مليار دولار أمريكي، لكن في ظل العقوبات الأمريكية التي تم فرضها على هذه الدولة أجربت العديد من شركات النفط على التوقف عن أعمال تنقيبه أو شراءه من هناك.

نيويورك تايمز