روسيا تطرح دواء "فافيبيرافير" لعلاج فيروس كورونا الأسبوع المقبل

بعد أن أظهر نتائج جيدة في علاج مرض كورونا التاجي المستجد بالصين، أعلن صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي عن إدخال دفعة تجريبية من دواء "فافيبيرافير" المضاد لفيروس كورونا إلى سوق روسيا في الأسبوع المقبل.

وقال رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة، كيريل دميترييف، في حديث للقناة الأولى الروسية: "نستثمر مع مجموعة خيمرار في دواء أظهر نتائج جيدة جداً في الصين، وسيتم إدخال الدفعة التجريبية منه إلى السوق بعد أسبوع"، موضحاً أن الحديث يدور عن العقار المضاد للفيروسات "فافيبيرافير".

ولفت دميترييف إلى أن " فافيبيرافير" دواء تم تصميمه في اليابان وتلقى ترخيصاً رسمياً لبيعه عام 2014، قائلاً: "يتوقع إنتاج نحو 600 ألف علبة من هذا الدواء".

وسبق أن وافق صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي على إنشاء مصنع مشترك مع مجموعة "خيمرار" لإنتاج "فافيبيرافير" وأدوية محدثة أخرى مضادة للفيروسات.

كما أشار دميترييف إلى أنه من المخطط أن تقوم روسيا باستثمارات إضافية في جهود مكافحة فيروس كورونا بما في ذلك أجهزة التنفس الاصطناعي والمعدات الطبية الأخرى.

وسجلت في روسيا حتى مساء أمس الاثنين 6343 إصابة مؤكدة بعدوى فيروس كورونا المستجد "COVID-19"، بينها 47 حالة وفاة و406 شفاء.

وكانت الصين أعلنت أنها بصدد اعتماد عقار "فافيبيرافير" الياباني بعد أن أظهر فعالية سريرية جيدة ضد المرض الناجم عن كورونا المستجد (كوفيد-19)، على أن يتم البدء باستخدامه في أقرب فرصة.

وقال تشانغ شين مين مدير المركز الوطني الصيني لتطوير التكنولوجيا الحيوية التابع لوزارة العلوم والتكنولوجيا في مؤتمر صحفي، إن عقار فافيبيرافير، الذي يعد دواء إنفلونزا تم اعتماده للاستخدام السريري في اليابان في عام 2014، لم يظهر أي ردود فعل سلبية واضحة في التجربة السريرية.

وشارك أكثر من 80 مريضا في التجربة السريرية في مستشفى الشعب الثالث في شنتشن بمقاطعة قوانغدونغ جنوب الصين، بما في ذلك 35 مريضا تعاطوا فافيبيرافير و45 مريضا في مجموعة لم تتعاطاه.

وأظهرت النتائج أن المرضى الذين تلقوا علاج فافيبيرافير أصبحوا سلبيين للفيروس في وقت أقصر مقارنة مع المرضى في المجموعة الثانية.

النهضة نيوز