صواريخ "Agni-4" الهندية البالستية: قدرة فائقة في تدمير الأهداف

صواريخ "Agni-4" الهندية البالستية

الصاروخ الباليستي أو الصاروخ القوسي هو السلاح الذي لا يعرف الحدود بين الدول حيث يتبع مسارا منحنيا (أو شبه مداري)، ويتأثر هذا المدار حصراً بالجاذبية الأرضية والاحتكاك الهوائي. له القدرة على حمل أنواع مختلفة من الرؤوس الحربية مثل الرؤوس الكيميائية (النووية) شديدة الانفجار.
كما يعد الصاروخ الباليستي من إمكانات الردع القوية، حيث يمتاز بالقدرة على الوصول الى أهداف بعيدة المدى في أي وقت، وبتكاليف أقل إذا ما قورنت بالطائرات لنفس الغرض.
ويطلق على الصواريخ العابرة للقارات "باليستية" من الكلمة الإنكليزية "Ballistic" وهي اختصار لعبارة "the flight of an object through space under the force of gravity only" أي تحرك الجسم في الفضاء تحت تأثير الجاذبية فقط.
وكان أول من أطلق عليه اسم صاروخ باليستي هو صاروخ فاو-2 (V2) المصنع في ألمانيا من قبل العالم فيرنر فون براون سنة 1938 والذي استعمل خلال الحرب العالمية الثانية ويبلغ مداه 200 كم تقريباً. لكن عند انتهاء الحرب، تسابقت الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد السوفييتي في صناعة وتطوير الصواريخ الباليستية التكتيكية، ابتداء بصواريخ مستلهمة من فاو-2 مثل صاروخ سكود أو ريدستون مروراً بالصورايخ الأكثر تطورا. هذان البلدان كانا الوحيدين المالكين لآخر تكنولوجيا الصورايخ الباليستية خلال الحرب الباردة ولا يزالان حتى الآن.
وفي هذا الشأن لنتعرف على صواريخ ""Agni-4 الهندية البالستية متوسطة المدى وهي النسخة الرابعة من صواريخ Agni، و التي كانت تعرف سابقا ضمن لوائح الجيش الهندي باسم صواريخ " Agni 2 Prime "، و تم تطويرها من قبل شركة DRDO الهندية للصناعات العسكرية.
كما و تلقى هذا التطوير العديد من التحسينات و التقنيات الجديدة و المتطورة في تكنولوجيا الصواريخ. فهي صواريخ خفيفة الوزن و تعمل بمرحلتين من الدفع الصلب، و تستطيع أن تحمل حمولة كبيرة و مزودة بدرع حراري قوي. بالإضافة إلى قدرتها العالية و الدقيقة على ضرب الأهداف في جميع أنحاء الصين القارية تقريبا إذا ما تم إطلاقها من الجزء الشمالي الشرقي من الهند على سبيل المثال.
• معلومات عن الصاروخ:
- النوع: صواريخ بالستية متوسطة المدى.
- بلد المنشأ: الهند.
- سجل الخدمة: نشط حاليا.
- المستخدمين: قيادة القوات الاستراتيجية الهندية.
- تاريخ الإنتاج: بدأ إنتاجها عام 2011 و استمر إلى الآن.
- المصمم: منظمة الدفاع و التطوير الدفاعي الهندية .
- الشركة المنتجة: شركة DRDO الهندية للصناعات العسكرية .
• المواصفات و التفاصيل:
- الوزن: 17 طن.
- الطول: 20 متر.
- الرأس الحربي: رأس حربي تقليدي، رأس حربي حراري، رأس حربي نووي استراتيجي.
- المحرك: محرك صاروخي مركب يعمل بمرحلتين من الدفع الصلب .
- الوقود: الوقود الصلب.
- نطاق التشغيل: 3500 – 4000 كيلومتر.
- أقصى ارتفاع للإطلاق: 900 كيلومتر.
- نظام التوجيه: نظام ملاحة بالقصور الذاتي الحلقي المدعوم بنظام الليزر و التحكم الرقمي.
- النطاق التدميري: دائرة نصف قطرها 100 متر.
- طريقة الإطلاق: منصة ثابتة، قاذفة صواريخ متحركة ثمانية الدفع، أو ناقلة إطلاق تتحرك بالسكة الحديدية.
 

النهضة نيوز