خبراء يلتقطون صورا مذهلة لفيروس كورونا قد تساعد في إيجاد علاج للوباء

فيروس كورونا

في الوقت الذي لم يتوصل العلماء حول العالم حتى الآن إلى علاج أو لقاح فعال ضد مرض "كوفيد 19"، الذي يسببه فيروس كورونا المستجد استطاع خبراء في مؤسسة الأبحاث البرازيلية تسجيل مشاهد مصورة للحظة اختراق فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد 19" خلايا حية، والتي من شأنها أن تساعد في إيجاد علاج وقائي لهذا المرض.
وبحسب صحيفة "الديلي ميل" تمكن الخبراء، من التقاط صور مذهلة للفيروس التاجي الذي غزا العالم، حيث تشير سلسلة الصور الملتقطة، من لحظة دخول جزيئات متعددة من الفيروس من خارج الخلية إلى داخلها بينما سمح  تكبير الصور ملايين المرات لتبدو واضحة للعين المجردة للباحثين برؤية الفيروس والخلية المصابة والتعمق داخلها لمشاهدة الطريقة التي يتبعها والأضرار التي يخلفها الفيروس عند دخوله إليها.
وتظهر الصور لحظة دخول الفيروس إلى داخل الخلية، وفي صورة أخرى يمكن مشاهدة جزيئات الفيروس التي تحاول إصابة "سيتوبلازم" الخلية، حيث تحافظ الخلية على جيناتها في داخلها، بينما تشير صورة ثالثة إلى دخول جسيمات الفيروس إلى الخلية.
وأوضح فريق الخبراء في مؤسسة الأبحاث البرازيلية، أن الخلايا المستخدمة في الدراسة جاءت من القرد الأخضر الأفريقي، وهو أحد أنواع القردة الموجودة في السودان وإثيوبيا وليس من البشر وغالبا ما تستخدم الخلايا المأخوذة منه في الاختبارات المخبرية.
وبحسب الباحثين فإن الأبحاث التي أجروها ستساعد العلماء في إيجاد الطرق المثلى لمحاربة الفيروس التاجي والقضاء عليه وإيجاد لقاحات يمكن أن تجنب الملايين الإصابة بهذا الوباء القاتل الذي أودى حتى الآن بحياة أكثر من 91 ألف شخص وإصابة أكثر من مليون ونصف المليون شخص في أنحاء العالم.

 

النهضة نيوز