ستيفن هوكينج العرب سلطان العذل

فن ومشاهير

هل توفي سلطان العذل "ستيفن هوكينج" العرب حقاً؟

12 نيسان 2020 01:23

تداولت وسائل إعلام سعودية أخباراً عن وفاة سلطان بن محمد العذل، وسلطان العذل هو رجل أعمال سعودي مشهور بلقب ستيفن هوكينج العرب، ولقب سلطان العذل بهذا اللقب لأنه أصيب بمرض التصلب اللويحي العضلي الجان



تداولت وسائل إعلام سعودية أخباراً عن وفاة سلطان بن محمد العذل، وسلطان العذل هو رجل أعمال سعودي مشهور بلقب ستيفن هوكينج العرب، ولقب سلطان العذل بهذا اللقب لأنه أصيب بمرض التصلب اللويحي العضلي الجانبي وكان يعاني منه منذ 23 عاماً ما شل قدرته على الحركة.

ويعد سلطان العذل واحدا من الشخصيات العربية التي استطاعت أن تشق طريق النجاح رغم الظروف الصعبة، إذ أنه فقد جميع حواسه عدا السمع والبصر والاحساس، وحتى التنفس الطبيعي لديه كان متعذراً، إذ أجبر الأطباء على تزويد رئتيه بجهاز تنفس صناعي، بينما كان يتغذى سلطان العذل بواسطة أنبوب يصل إلى فتحة المعدة.

هذه الظروف الصحية الصعبة لم تمنع سلطان العذل من ادارة مجموعة من الشركات المؤثرة، وأبرزها شركة تدعى (سمسا) و (فيديكس) للنقل السريع، وأيضاً شركة لخدمات الأمن والسلامة المحدودة تدعى (أمنكو) حيث فاق عدد الموظفين في تلك الشركات عشرة آلاف موظف.

فضلا عن ذلك تمكن سلطان العذل من تأليف كتاب تجاوزت عدد صفحاته الألفي ورقة، بواسطة عينيه فقط، وتناول الكتاب سيرة جده صالح باشا بن محسن بن عذل، وهو أحد رجال الملك عبد العزيز، وألف أيضاً كتباً أخرى.

سيرة سلطان العذل

درس سلطان العذل في معهد العاصمة في مدينة الرياض حتى المرحلة الثانوية، وأكمل دراسته الجامعية في الولايات المتحدة الأمريكية بمدينة بورتلاند في ولاية أوريغون، وذلك في جامعة بورتلاند في كلية هندسة ملتـنوما، وتخرج بدرجة البكالوريوس في تخصّص الهندسة الكهربائية، وكانت رسالته الجامعية عن المفاعلات الذرية وحصل على تقدير امتياز.

جدير بالذكر أن سلطان العذل حصل أيضاً على شهادة مركز كوفي لتنمية المهارات القيادية في تنظيم الوقت، وشهادت أخرى في الاستثمار والتجارة.

 

النهضة نيوز - بيروت