اختبار أحد علاجات السرطان على فيروس كورونا

عقار Calquence

أعلنت شركة صناعة الأدوية AstraZeneca أنها ستقوم باختبار أحد أدويتها الجديدة المستخدمة في علاج السرطان، عقار "Calquence"، لمعرفة ما إذا كان سيكون فعالاً في قمع الاستجابة المناعية المفرطة التي يظهرها جهاز المناعة لدينا تجاه فيروس كورونا التاجي المستجد Covid-19، مما يتسبب في ظهور الأعراض الحادة لدى المرضى المصابين له.

وقالت الشركة في بيان صدر عنها صباح اليوم الثلاثاء أن هذا العقار المستخدم في علاج الأورام اللمفاوية قد يقلل من شدة أعراض ضيق التنفس، وذلك عن طريق الحد من الالتهابات التي يتسبب بها جهاز المناعة كاستجابة للإصابة بفيروس كورونا.

حيث سيتم اختبار عقار "Calquence" على المرضى الذين دخلوا المستشفى لتلقي الرعاية الصحية بعد إصابتهم بفيروس كورونا Covid-19، بما في ذلك بعض الذين تم إدخالهم في وحدة العناية المركزة، في تجربة عشوائية كبيرة. وقد قالت شركة Astra أن أول المشاركين في هذه التجربة السريرية سيتم تجنيدهم في الولايات المتحدة والعديد من الدول الأوروبية في الأيام القادمة.

وأضاف الدكتور خوسيه باسلغا، رئيس قسم أبحاث السرطان في شركة Astra ، أن شركة الأدوية الشهيرة في المملكة المتحدة تأمل في إثبات أن استخدام عقار "Calquence "سيكون خياراً جيداً ضمن إجراءات الرعاية الداعمة للمرضى المصابين بفيروس كورونا، مما قد يقلل الحاجة إلى وضعهم على أجهزة التنفس الصناعي ويحسن فرص بقائهم على قيد الحياة.

وبحسب ما قاله الدكتور خوسيه: "يستهدف هذا العقار بروتينا حيويا يعرف باسم بروتين BTK، وهو البروتين المسؤول عن عملية تنظيم الالتهابات في الجسم.

وفي بعض المرضى، يتسبب فيروس كورونا Covid-19 في تفاعل مناعي شديد يسمى عاصفة السيتوكين المناعية، والتي يمكن أن تكون مميتة".

النهضة نيوز