الجنرال مارك ميلي رئيس هيئة الأركان المشتركة في الجيش الأمريكي

أخبار

آخر ادعاءاتهم.. كبير جنرالات البنتاغون: كورونا ذو أصل طبيعي

15 نيسان 2020 19:07

صرح كبير جنرالات وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون أن صفوة البيانات و المعلومات التي جمعتها وكالات التجسس الغربية تشير إلى أن فيروس كورونا التاجي المستجد COVID 19 هو فيروس ذو أصول طبيعية لكن هذا ا

صرح كبير جنرالات وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" أن "صفوة" البيانات و المعلومات التي جمعتها وكالات التجسس الغربية تشير إلى أن فيروس كورونا التاجي المستجد COVID-19 هو فيروس ذو أصول طبيعية، لكن هذا الأمر ليس قاطعا بعد.
و وفقا لوكالة أخبار الاستخبارات IntelNews فإن منذ ظهور الفيروس التاجي الجديد، نفى العلماء البارزون الشائعات التي تشير إلى أنها من الممكن أن تكون عبارة عن أسلحة بيولوجية مركبة أو تم تصنيعها في المختبرات. و بحسب التقارير، فإن وكالات الاستخبارات الغربية تدرس هذا التساؤل بعناية و جدية فائقة.
ففي مؤتمر صحفي يوم أمس الثلاثاء، سأل صحفي الجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة، عما إذا كان البنتاغون لديه أي دليل على أن فيروس كورونا قد تم تصميمه في مختبر صيني، و أنه لربما تم إطلاقه عن طريق الخطأ، فأجابه الجنرال ميلي: " هناك الكثير من الشائعات و المضاربات في مجموعة متنوعة من الوسائط و مواقع المدونات و ما إلى ذلك. لن سيكون من المستغرب أن نولي اهتماما كبيرا بذلك، فلدينا الكثير من أجهزة الاستخبارات و الخبراء لنلقي نظرة دقيقة على ذلك. و على الرغم من أن جميع الأدلة التي جمعناها تفيد بأنه ذو أصل طبيعي، إلا أن هذه النقطة لا تزال غير حاسمة حتى هذه اللحظة، نحن لا نعرف الحقيقة على وجه اليقين بعد ".
وفي نفس اليوم الذي أدلى به الجنرال ميلي بهذه التعليقات، كشف تقرير موسع حول هذا الموضوع من قبل مخبر الإعلام و التحقيقات التابع للأمن القومي الأمريكي، أن مجتمع المخابرات الأمريكي استمر في جمع المعلومات بنشاط حول تفشي المرض. و قد قال السيد ياهو ماكلولين مستشهدا بتسعة مسؤولين حاليين و سابقين في المخابرات و الأمن القومي المطلعين على التحقيقات الجارية حول رواية تفشي فيروس كورونا: إن " المخابرات الأمريكية كانت تجمع معلومات عن تفشي المرض في وقت مبكر من شهر نوفمبر من العام الماضي ".
وأضاف ماكلولين: " رفض العلماء الذين يعملون لدى وكالات المخابرات الأمريكية نظرية أن الفيروس قد تم تسليحه عمدا بسرعة. و بحسب التقرير، يبدو أن هناك إجماعا على أن الفيروس ذو أصل طبيعي بحت ".
و مع ذلك، فإن وكالات التجسس الأمريكية و الغربية الأخرى لا تزال تدرس إمكانية أن يكون الفيروس قد تم تسريبه حقا عن طريق الخطأ أو العمد من مختبر حكومي في مدينة ووهان الصينية، حيث كان العلماء يجرون اختباراتهم و دراساتهم البيولوجية.
كما و يقتبس ياهو ماكلولين عن أحد مسؤولي المخابرات الأمريكية قوله: " نحن نتابع بنشاط و بقوة كل معلومة نحصل عليها حول هذا الموضوع و نرسلها بشكل مباشر و متكرر لصانعي السياسة و القرار في البلاد لتحديث معلوماتهم حول هذه الأزمة، و لكننا في مجتمع المخابرات الأمريكية لم نتوصل إلى نظرية واحدة أكيدة حتى هذه اللحظة ".

النهضة نيوز