سرطان الرئة

علوم

التغير المفاجئ في صوتك يمكن أن يشير إلى إصابتك بسرطان الرئة

18 نيسان 2020 16:17

يتكون سرطان الرئة عندما تتكاثر الخلايا المتحولة بشكل واسع وكبيرة وبطريقة غير منظمة في الرئتين، وقد تبدأ الأعراض تظهر بمجرد نمو الورم السرطاني، وحتى أن بعض هذه الأعراض يمكن سماعه بشكل واضح.

يتكون سرطان الرئة عندما تتكاثر الخلايا المتحولة بشكل واسع وكبيرة وبطريقة غير منظمة في الرئتين، وقد تبدأ الأعراض تظهر بمجرد نمو الورم السرطاني، وحتى أن بعض هذه الأعراض يمكن سماعه بشكل واضح.

والجدير بالذكر أن سرطان الرئة يمكن أن يكون مميتاً، وهو الحالة المرضية المزمنة الأكثر انتشارا بين المدخنين حول العالم.

وأحد الأعراض الظاهرية التي يمكن ملاحظتها بسرعة هو أن يصبح الصوت أجشا لمدة ثلاثة أسابيع أو أكثر بشكل مفاجئ، أو يطرأ تغيير غير معتاد على نبرة الصوت وتلاحظ وجود بحة ظاهرة للغاية، كما وقد يصبح صوتك خشناً ويصعب عليك إصدار الأصوات الناعمة والخفيفة أيضاً.

عادةً، يمكن أن تصاب بهذا الأعراض الصوتية بسبب إصابتك بعدوى فيروسية شديدة ما في جهازك التنفسي العلوي، كما ويمكن أن تزداد سوءاً في حال كنت مدخناً أو تعاني من الحساسية أو تشرب المشروبات الكحولية والكافيين بكثرة.

ومع ذلك، فإن تجربة صوت أجش لمدة ثلاثة أسابيع أو أكثر هو أمر يجب أن يجعلك تشعر بالقلق بلا شك، فبحسب الأطباء، غالباً ما تشير إلى حالة طبية كامنة ومزمنة كسرطان الرئة مثلاً.

ويشرح الدكتور ماكميلان بالتفصيل جميع الأعراض الشائعة الأخرى لسرطان الرئة التي يحتاج الناس إلى إدراكها. وعلى سبيل المثال، السعال الذي يستمر لمدة ثلاثة أسابيع أو أكثر هو علامة تحذير أخرى، ويكون هذا السعال مختلفاً تماماً عن أي سعال قد تعرضت له في حياتك من قبل.

كما ويمكن أن يكون تعرضك لنوبات متكررة من التهابات الصدر من أعراض سرطان الرئة، بالإضافة لألم الصدر أو الكتف المزمن، الشعور بضيق التنفس والتنفس بدون سبب.

في حين يقول الدكتور ماكميلان أن خروج بعض قطرات الدم أثناء السعال يشير إلى أنك في حالة متقدمة وخطيرة للغاية من سرطان الرئة وتحتاج إلى زيادة الطبيب في الحال.

تشمل الأعراض المحتملة الأخرى فقدان الوزن دون سبب واضح والشعور بالإرهاق الشديد. وبعد أن تخبر طبيبك العام بأعراضك هذه، قد يتم إرسالك لإجراء لصدرك بالأشعة السينية والأشعة المقطعية. حيث ستكشف هذه الاختبارات عن أي شيء غير طبيعي في الرئتين وإذا تم العثور على أي شيء، فسيتم إجراء اختبارات أخرى بواسطة طبيب متخصص، حيث سيتم تحديد مرحلة سرطان الرئة - إن وجدت –اعتماداً على حجم الورم وما إذا كان قد انتشر أم لا.

يقول الدكتور ماكميلان: "إن تدخين السجائر هو السبب الرئيسي للإصابة بسرطان الرئة، فإذا ما توقف شخص ما عن التدخين، سيقل خطر إصابته بسرطان الرئة بمرور الوقت. وبعد مرور حوالي 15 عاماً، ستعود رئتيك لصحتهما كما تكون لدى الشخص غير المدخن. لذا، إذا كنت تفكر في الإقلاع عن التدخين، فالآن هو أفضل وقت للقيام بذلك قبل فوات الأوان".

النهضة نيوز