السلطات الروسية تصدر مرسوما يتعلق بالمقيمين الأجانب

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أصدرت السلطات الروسية مرسوما بشأن الأجانب الموجودين على الأراضي الروسية ولا سيما في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد.
حيث أشارت وسائل إعلام روسية إلى أنه لن يتم بموجب المرسوم الجديد الذي أصدره الرئيس فلاديمير بوتين، اليوم السبت بهذا الشأن، اتخاذ أي إجراءات بشأن الأجانب في روسيا تجبرهم على مغادرة البلاد، على خلفية تفشي وباء "كوفيد-19" التاجي وذلك حتى الـ 15 من يونيو المقبل.
وينص المرسوم على أنه ما بين الفترة من 15 مارس وحتى 15 يونيو المقبل "لا يمكن اتخاذ إجراءات بحق الأجانب والأشخاص غير المجنسين لإجبارهم على مغادرة الأراضي الروسية أو ترحيلهم أو تسليمهم إلى دولة أخرى".
وجاء إصدار المرسوم الجديد خدمة للأجانب المقيمين في روسيا أو من كان زائرا فيها وتقطعت به السبل بسبب ما ترتب عن أزمة تفشي وباء كورونا في مختلف دول العالم بما في ذلك روسيا الاتحادية، من تعليق للرحلات الجوية وإغلاق للحدود، وغيرها من الإجراءات الاحترازية للتصدي لهذا الوباء القاتل الذي أودى بحياة أكثر من 150 ألف شخص وأكثر من مليوني مصاب بالفيروس في أنحاء العالم.

وسجلت روسيا حتى اليوم 313 وفاة و36793 إصابة بفيروس كورونا المستجد القاتل الذي تم الكشف عنه لأول مرة في مدينة ووهان الصينية عاصمة إقليم هوبي وبلغ عدد المصابين به في العالم قرابة المليونين بينما اقترب عدد الوفيات من 150 ألف حالة.

النهضة نيوز