أخبار

في سباق الحصول على أجهزة التنفس.. دولة عربية لا تمتلك سوى أربعة أجهزة

19 نيسان 2020 07:59

في خصم حرب الاستحواذ على أجهزة التنفس، وسط التفشي الهائل لفيروس كورونا المستجد، تعاني بعض الدول النامية من أزمة حادة في الأجهزة التي تعد المنقذ لحياة المصابين بالفيروس. فقد كشف موقع "سي أن أن" ال


في خصم حرب الاستحواذ على أجهزة التنفس، وسط التفشي الهائل لفيروس كورونا المستجد، تعاني بعض الدول النامية من أزمة حادة في الأجهزة التي تعد المنقذ لحياة المصابين بالفيروس.

فقد كشف موقع "سي أن أن" الأمريكي أن هناك دولاً في العالم لا تمتلك سوى عدد محدود جداً من أجهزة التنفس.

وبحسب التحقيق الذي نشره الموقع، فإن دولة جنوب السودان لا تمتلك سوى أربعة أجهزة تنفس فيما يبلغ عدد سكانها 12 مليون نسمة، أي أن حصة كل 3 ملايين مواطن هي جهاز واحد.

 

ناهيك عن أن جنوب السودان لا تضم سوى 24 سريرًا لوحدة العناية المركزة، وفقًا لبيانات من لجنة الإنقاذ الدولية (IRC).

وبحسب تقرير نشرته لجنة الانقاذ الدولية فإن بوركينا فاسو لديها 11 جهازا، وسيراليون 13، وجمهورية أفريقيا الوسطى 3 ، بينما تمتلك فنزويلا 84 سريراً لوحدة العناية المركزة لعدد سكان يبلغ 32 مليون نسمة.

 

ومن الجدير ذكره أن فيروس كورونا تسبب حتى اللحظة في وفاة أكثر من 1000 شخص في افريقيا، وتحذر المنظمات الدولية من الواقع الصحي الصعب في دول القارة الافريقية.

 

ومع ذلك، يرى مسؤول بارز بمنظمة الصحة العالمية، أن أفريقيا لا تزال تمتلك القدرة على احتواء تفشي مرض كوفيد-19 الناتج عن فيروس كورونا المستجد.

 

 

النهضة نيوز - بيروت