خبراء يكشفون عن السبب في كون الخضار المجمدة أفضل من الطازجة

الخضار المجمدة أفضل من الطازجة

أصبح الطعام المجمد أكثر شعبية مما كان عليه في الأسابيع القليلة الماضية بسبب تخزين الناس وشراء الطعام المجمد والمعلب بسرعة وبشكل واسع النطاق خوفا من الجائحة الفيروسية.

وغالباً ما يتم تجميد الخضروات بمجرد حصادها، مما يساعدها على الاحتفاظ بالفيتامينات الرئيسية.

وفي هذا السياق تقول لورين وودلي، خبيرة التغذية والرقابة الصحية في شركة Birds Eye البريطانية، التي تقدم الأطعمة المجمدة للعائلات البريطانية منذ أكثر من 50 عام، في مقابلة مع صحيفة الديلي إكسبرس: "هناك دليل جيد على أن الأطعمة المجمدة مغذية تماماً مثلها مثل الأطعمة الطازجة، فالتجميد يقوم بالحفاظ على العناصر الغذائية ويضمن عدم فقدانها أو فسادها بسرعة".

وأضافت: "أحاول دائماً تذكير الناس بأن الخضروات والفاكهة المجمدة يمكن تناولها خلال 5 أيام كأنها طازجة وتم قطفها للتو، وأن الأسماك المجمدة لا تختلف عن الأسماك الطازجة حتى بعد أسبوع من صيدها. فق حين أنه غالبا ما يتم شحن الخضروات الطازجة من مسافات طويلة مما يجعلها أقل غنى بالمغذيات من الخضراوات المجمدة. وهذا يعني أنه عندما يشتري العملاء الخضار الطازجة أو الفاكهة من السوبر ماركت، فإنها بالفعل قد فقدت بعض الأيام من عمرها القصير" .

والجدير بالذكر أن الحفاظ على الطعام طازجاً أثناء النقل والتخزين أمر مكلف للغاية، ولهذا تكون الفائدة من استهلاكه قليلة وممكنة في فترة قصيرة نسبياً. وهذا هو السبب في أن شراء الأطعمة المجمدة أرخص من الأطعمة الطازجة.

تابعت لورين: "بمجرد حصاد الخضروات، تنخفض مستوى المغذيات التي تحتويها بشكل طبيعي، وبشكل خاص فيتامينC، وهو فيتامين ضعيف للغاية من حيث التكوين، ولكن له دور مهم في الجسم بما في ذلك الحفاظ على نظام المناعة الطبيعي.

ولهذا، فالتجميد هو أفضل طريقة للحفاظ على العناصر الغذائية، فمن خلال تجميد هذه الأغذية في أسرع وقت ممكن بعد قطفها، فهي تحتفظ بالحد الأقصى من الفيتامينات والمغذيات الرئيسة. والبازلاء على سبيل المثال، يتم تجميدها وعند وضعها في الماء الدافئ من أجل استخدامها، يجعلها تبدو طازجة تماماً، فبمجرد تجميدها، تفقد أقل من 10 % من فيتامين Cبعد عام كامل من التجميد! "

بالإضافة إلى ذلك ، قارن علماء الأغذية في جامعة كاليفورنيا القيمة الغذائية لكل من الأطعمة الطازجة والمجمدة، وقاموا بقياس العناصر الغذائية في عينات من الفواكه والخضروات المجمدة المختلفة بما في ذلك الجزر والبازلاء. ووجدوا أن الأطعمة المجمدة كانت جيدة مثل الطازجة، وفي بعض الحالات كانت الفواكه والخضروات المجمدة أفضل أيضاً.

النهضة نيوز