السفير الدكتور هيثم ابو سعيد

أخبار

الدكتور هيثم ابو سعيد يقدم تقرير حول دور روسيا في سوريا للجهات الأممية

11 أيار 2020 21:59

أرسل مفوض الشرق الأوسط للجنة الدولية لحقوق الإنسان ومبعوث خاص المجلس الدولي لشؤون الأمم المتحدة في جنيف السفير الدكتور هيثم ابو سعيد إلى المعنيين الأمميين تقرير أشار فيها إلى المعطيات الأخيرة في سوريا.

أرسل مفوض الشرق الأوسط للجنة الدولية لحقوق الإنسان ومبعوث خاص المجلس الدولي لشؤون الأمم المتحدة في جنيف السفير الدكتور هيثم ابو سعيد إلى المعنيين الأمميين تقرير أشار فيها إلى المعطيات الأخيرة في سوريا.

وأشار هيثم أبو سعيد في تقريره إلى المعطيات الأخيرة في سوريا خصوصاً الأحداث الأخيرة التي أودت بحياة عناصر وضباط من الجيش السوري على يد عناصر المصالحة "فيلق الخامس" الذي تدعمهم روسيا.

ونوه الدكتور هيثم أبو سعيد إلى أن هناك دور غير معروف من قبل الروس، مشيراً الى أن روسيا لم تتخذ حتى الآن أي إجراء فعلي بحق فيلق الخامس الذي قام بأعمال خطف وقتل والعديد من الجرائم بعد عقد المصالحات، لافتاً الى أن هذه الأعمال تسقط العفو الممنوح لها من قبل السلطات المحلية.

ومن جانب آخر أشار الدكتور هيثم أبو سعيد في تقريره إلى أن المعلومات الواردة في الأروقة الدبلوماسية تتحدث عن أجندة روسية طلبتها من القيادة السورية حول إيران في سوريا وحلفائها لثنيها عن أخذ أي عقد مستقبلي في النفط أو الأعمار.

وأوضح الدكتور هيثم أبو سعيد أن ذلك يلقى الرفض من قبل أكثرية الشارع السوري خصوصاً أن إيران ضحت في سبيل وحدة سوريا وشعبها، حسب هيثم أبو سعيد.

وأضاف الدكتور هيثم أبو سعيد إن "الحرب الناعمة التي تنتهجها روسيا في سوريا لا يرقى إلى العلاقات بين دولتين رغم التأكيد السوري على احسن العلاقات، إذ أن القيادة السورية وبحسب قرأتنا نتيجة المعطيات تشير أن الرئيس الأسد لا يحبذ الإملاءات من أي جهة حتى لو كانت حليفة، كما أن القيادة الروسية ليست بموقع بعد لتفرض شروطها سيما وأن المجموعات التكفيرية عادت لممارسة نشاطها وهي استرجعت ما يقارب (٢٪) من الأراضي في سوريا ولن تستطيع روسيا صدّها لوحدها لقلة خبرة الجيش الروسي فيما يُسمى قتال الشوارع".

وختم تقرير الدكتور هيثم أبو سعيد بالإشارة إلى أن "النهج المتبع الضمني يشير بوضوح إلى إمكانية وجود اتفاق ذات أبعاد ثلاثية في سوريا ويُراد أن تدفع سوريا فاتورة هذا الاتفاق الذي قد يشير إلى عدم رغبة موسكو القبول بالقوة والثقل الإيراني المُضارب لمصالحها في المنطقة".

النهضة نيوز