السفير الدكتور هيثم ابو سعيد

أخبار لبنان

هيثم ابو سعيد: السفيرة الأميركية في لبنان تخرق القانون الدولي

17 نيسان 2020 18:09

انتقد مفوض اللجنة الدولية لحقوق الإنسان ومبعوث الخاص لشؤون الأمم المتحدة في جنيف للمجلس الدولي السفير الدكتور هيثم ابو سعيد كلام سفيرة الولايات المتحدة الأميركية في لبنان دوروثي شيا حول لبنان.

انتقد مفوض اللجنة الدولية لحقوق الإنسان ومبعوث الخاص لشؤون الأمم المتحدة في جنيف للمجلس الدولي السفير الدكتور هيثم ابو سعيد تصريحات سفيرة الولايات المتحدة الأميركية في لبنان دوروثي شيا الأخيرة حول لبنان.

وأشار السفير هيثم أبو سعيد إلى أن تصريحات دوروثي شيا أنه يجب على الدولة اللبنانية الانصياع لمطالب ما سمتهم "ثوار 17 تشرين الأول" حتى تتمكن من الاستفادة بالمساعدات الإنسانية، تعتبر خرقاً فاضحاً لنص القرار (/2131/A/RES ) 31 كانون الأول 1965.

وأوضح السفير هيثم ابو سعيد الفقرة الأولى من هذا القرار، مشيراً إلى أنها تؤكد أن ليس لأية دولة حق التدخل بصورة مباشرة، أو غير مباشرة، ولأي سبب كان في الشؤون الداخلية، أو الخارجية لأية دولة.

ولفت السفير هيثم ابو سعيد الى أن تلك الأنواع من التصاريح تؤثر سلباً على عمل اللجنة الدولية وغالباً ما تكون عائقاً في تطبيق المقررات الدولية، وتشكل مشكلة تواجهها اللجنة الدولية في المحافل الدولية.

وأكثر من هذا شدد السفير هيثم ابو سعيد على أن هذه الأنواع من البيانات قد تذهب إلى تغطية أعمال جرمية بحق الإنسانية لبعض الدول التي تخابر أعمال عسكرية أو أمنية في دولها.

وفي الختام أشار السفير هيثم أبو سعيد، إلى تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس كذلك المفوض السامي للمجلس الدولي ميشال باشوليه، التي أكدت حاجة لبنان إلى كل أنواع الدعم، وعليه لفت السفير هيثم أبو سعيد إلى أنه يجب الترفع عن هكذا بيانات تُحرج الجميع بما في ذلك الحراك المطلبي المحقّ.

النهضة نيوز