كيف يمكن أن يساعدك تناول تفاحة يوميا في إنقاص وزنك؟

لتفاح يساعد في انقاص الوزن

يمكن أن يكون فقدان الوزن رحلة شاقة بالنسبة للكثيرين، خاصة في ظل وجود العديد من الحميات والأنظمة الغذائية التي تقدم الوعود بفقدان الوزن بسرعة كبيرة.

ومع ذلك، يوصي الخبراء بأهمية فقدان الوزن بوتيرة تدريجية وطبيعية، ليتم الأمر بطريقة أكثر صحية لجسمك. حيث كشفوا أن تناول تفاحة يومياً يمكن أن يساعد الجسم في التخلص من بعض الوزن الزائد، و ذلك عن طريق خفض كمية السعرات الحرارية اليومية المستهلكة .

فالتفاح فاكهة منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف، و هي تحوي على 116 سعرة حرارية فقط لكل تفاحة ، و لأنها غنية بالألياف فمن الطبيعية أن تشعرك بالشبع و تقلل من كمية الطعام الذي تستهلكه خلال يومك.

تشير مجلة Healthline الطبية إلى أن التفاحة تسبب الشبع أكثر بثلاثة أضعاف من قطعة الشوكولاتة، بالإضافة إلى فوائدها الصحية العديدة.

كما وتشير الأبحاث إلى أنه من الأفضل تناول التفاح بالكامل، بدلا من عصره لتقليل الجوع والسيطرة على الشهية. وذلك لأن تناول التفاحة سيستغرق منك وقتاً أطول من شرب كوب من العصير، مما يعني أن جسمك سيشبع ويشعر أنه تناول كمية كافية من الطعام لسد جوعه.

وفي إحدى الدراسات، قارن الباحثون بين آثار تناول الأطعمة منخفضة الكثافة مقابل الأطعمة عالية الكثافة في النساء في منتصف العمر. حيث أضافت مجموعة منهن كعك الشوفان المحلى إلى نظامهن الغذائي، بينما أضافت المجموعة الثانية التفاح. وعلى الرغم من أن كعك الشوفان المحلى والتفاح متشابهين في عدد السعرات الحرارية وكمية الألياف الكلية، لكن السعرات الحرارية الموجودة في التفاح كانت أقل كثافة بكثير من تلك الموجودة في الكعك المحلى.

وفي نهاية الأسابيع العشرة التي استمرت خلالها الدراسة، لم يكن لدى النساء اللواتي تناولن كعك الشوفان المحلى أي تغيير في الوزن، بينما فقدت النساء اللواتي تناولن التفاح نسبة كبيرة من الوزن.

كما وأشارت بعض الدراسات أيضاً إلى أن تناول تفاحة يوميا يعزز من صحة القلب عن طريق خفض مستويات الكوليسترول الضار المرتفعة. حيث يعتقد العلماء أن المعجزة التي يخفيها التفاح هو أنها تحفز على زيادة مستويات هرمون GLP-1 القامع للجوع و الشهية، مما يجعلك أقل عرضة لتناول المزيد من الطعام أو تناول الأطعمة السريعة غير الصحية .

و بهذا، يجعلك التفاح تشعر بالشبع لفترة أطول، فإذا كنت تستهلك أطعمة أخرى أقل مثل الوجبات الخفيفة المصنعة عالية السكر على مدار اليوم، فإنك ستفقد الوزن لامحالة.

كما ويوصي بعض الخبراء بإضافة تفاحة إلى نظامك الغذائي اليومي بدلا من إتباع نظام غذائي غير صحي مكثف، لأن هذا يمكن أن تؤدي إلى عادات الأكل بنهم.

لذلك يعد دمج هذه الفاكهة الغنية بالألياف في نظامك الغذائي طريقة أكثر صحية للمساعدة في عملية فقدان الوزن. خاصة وأن التفاح يحتوي على نسبة منخفضة من نسبة السكر، مما يعني أنه على الرغم من ارتفاع نسبة السكريات الطبيعية، إلا أن مستويات السكر في الدم لا ترتفع عند تناولها.

النهضة نيوز