ضم الضفة الغربية سيهدد موارد إسرائيل الطبيعية

أخبار

معهد دراسة إسرائيلي: ضم الضفة الغربية سيهدد موارد إسرائيل الطبيعية

18 أيار 2020 09:30

ناشد معهد "أرفا" للدراسات البيئية وزير الدفاع الإسرائيلي الجديد بيني غانتس لمعارضة ضم أجزاء من الضفة الغربية، محذراً من أن مثل هذه الخطوة ستهدد قدرة إسرائيل على حماية مواردها الطبيعية مستقبلا. وكتب

ناشد معهد "أرفا" للدراسات البيئية وزير الدفاع الإسرائيلي الجديد بيني غانتس لمعارضة ضم أجزاء من الضفة الغربية، محذراً من أن مثل هذه الخطوة ستهدد قدرة إسرائيل على حماية مواردها الطبيعية مستقبلا.

وكتب المعهد في مناشدته التي أطلقها مساء الأحد : " إننا في معهد أرفا نخشى من أن المسار الحالي للحكومة الجديدة نحو تطبيق قرار الضم سيخاطر بإلغاء قدرة معهد أرفا و منظمات بناء السلام الأخرى على مواصلة العمل الحاسم الذي نقوم به مع شركائنا الفلسطينيين والأردنيين". 

وتابع: " إن هذا العمل ليس جزءا من الطيف السياسي اليميني أو اليساري، و قد دعمته الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة منذ سنوات، فمحط اهتمامنا هي الأرض و البشر الذين يسكنون فوقها و الموارد الطبيعية التي يستخدمونها".

وشارك أكثر من 1400 من القادة الإسرائيليين والفلسطينيين والأردنيين والدوليين في برنامج الدراسة البيئية الذي أجراه المعهد حول كيبوتس كيتورا في جنوب المجلس الإقليمي أرافا جنوبي البحر الميت.

ومن الجدير ذكره أن علماء المعهد يعملون مع نظرائهم الأردنيين و الفلسطينيين لتعزيز الحلول المستدامة لإنتاج الغذاء و معالجة مياه الصرف الصحي و مياه الشرب والطاقة المتجددة في المجتمعات الريفية في النقب والضفة الغربية وغزة وجنوب الأردن.

النهضة نيوز