سعر صرف الليرة اللبنانية

أخبار لبنان

هل يتراجع سعر الدولار في لبنان بعد اجراءات ضبط سعر الليرة اللبنانية ؟

25 أيار 2020 02:48

يشهد سعر صرف الدولار في لبنان اضطرابا كبيرا فبعد ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية لسعر صرف جنوني رجحت مصادر حكومية ومصرفية أن سعر صرف الدولار في لبنان سيشهد انخفاضا كبيرا مقابل الل

يشهد سعر صرف الدولار في لبنان اضطراباً كبيراً، فبعد ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية لسعر صرف جنوني، رجحت مصادر حكومية ومصرفية، أن سعر صرف الدولار في لبنان سيشهد انخفاضاً كبيراً مقابل الليرة اللبنانية، لكن الخبير الاقتصادي اللبناني محمود جعفر، يرى أن تلك ليست سوى مجرد تكهنات.

اقرأ أيضاً: عقب التفاؤل بتعافي الليرة اللبنانية.. الخبير الاقتصادي جاسم عجاقة يوضح "للنهضة نيوز": مستقبل سعر الدولار

إذ كتب جعفر عبر صفحته الشخصية في "فيسبوك" أنه وعلى ضوء اقفال محلات الصيرفة، بعد قيام القضاء المالي بتعقب سعر صرف الليرة مقابل الدولار في لبنان، ثم توقيف مدير العمليات النقدية في مصرف لبنان ونقيب الصيارفة وعدد من الصرافين، حجز آلاف الدولارات، فإن بعض الجهات بدأت تتحدث عن امكانية أن تؤدي تلك الاجراءات إلى انخفاض ملحوظ في سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأمريكي، وصولاً إلى ثباته عند رقم معين.

 

الخبير الإقتصادي محمود جعفر يوضح ماذا يجري في سوق الدولار .. هل يتراجع سعر الصرف؟ على ضوء اقفال محلات الصيرفة ، وقيام...

Julkaissut Mahmoud Jaafar Lauantaina 16. toukokuuta 2020

لكن الخبير الاقتصادي جعفر يستدرك بالقول: "كل ذلك على أهميته قد يساعد على عدم تخطي سعر الصرف عتبة ارقام مرتفعة وصادمة ، دون أن يعني بالتالي القدرة على ألاّ يرتفع بعد وأن ينخفض تدريجياً ، فهذه اجراءات يعلم أصحابها أنها غير كافية ولا مقنعة بحدود الظرف الذي نعيشه ، وأن المسألة باتت تتخطى قدرة الدولة ذاتها ، وهي الآن بيد صندوق النقد الدولي والاجراءات التي تُفرض على لبنان ، تحت مسمى "شروط اصلاحية"!

آخر تحديث: سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار في لبنان

يضيف جعفر أنه: "قد يكون القضاء المالي جادًّا في مساعيه ، لكن الإرادة السياسية تسير في اتِّجاه آخر ، أو بمعنى أصحّ في الاتجاه الجديد الذي رُسِم للبنان ، اتجاه عنوانه إصلاحات قاسية قادمة ، على حساب الشعب وجنى عمر الناس ومستقبلهم ، فيما ما نُهب وهُرِّب من أموال ، فباتت بعهدة من يتحكم باقتصادنا في الخارج ، وليس بيد حتى من سرقها".

جدير بالذكر أن سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار سجل انخفاضاً طفيفاً، بواقع 3725 شراء، مقابل 3850 بيع.

وكان سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية قد وصل إلى أرقام قياسية، حيث جاوز سعر الصرف خلال الأسبوع الجاري عتبة 4300 ليرة لبنانية.

النهضة نيوز - بيروت