بالفيديو والصور: قاربتا على الاصطدام.. مواجهة جوية بين طائرات روسية وأخرى أمريكية

أكدت القوات البحرية الأمريكية في أوروبا و افريقيا أن طائرتين مقاتلتين حربيتين روسيتين من طراز Su-35 قامتا باعتراض طائرة استطلاع بحرية أمريكية من طراز P-8A بطريقة غير آمنة و خطيرة فوق البحر الأبيض المتوسط .

888.jpg
 

و قال البيان الصحفي للقوات البحرية الأمريكية أن طائرة تابعة للبحرية الأمريكية من طراز P-8A كانت تحلق في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​فوق المياه الدولية و تم اعتراضها من قبل طائرتين روسيتين Su-35 أمس الثلاثاء .

و بحسب البيان ، فإنه على مدى 65 دقيقة ، قام الطيارين الروس بالاقتراب من أجنحة طائرة الاستطلاع الأمريكية في وقت واحد ، مما يحد من قدرتها على المناورة بأمان.

8888.jpg
 

وتم تصنيف هذه الاجراءات التي قام بها الطيارون الروس بأنها غير ضرورية و غير متسقة مع القواعد الجوية الجيدة و قواعد الطيران الدولية ، و عرضت سلامة رحلة الطائرات للخطر.

و قال البيان : " بينما كانت الطائرات الروسية تعمل في المجال الجوي الدولي ، كان هذا التفاعل غير مسؤول . إننا نتوقع منهم أن يعملوا وفقا للمعايير الدولية المحددة لضمان السلامة و منع الحوادث ، بما في ذلك اتفاقية عام 1972 للوقاية من الحوادث في أعالي البحار و عبرها (INCSEA) . إن مثل هذه الإجراءات تزيد من احتمالات الاصطدامات الجوية ".

يأتي هذا الحادث بعد اعتراضين غير آمنين مماثلين في شهر أبريل، فوق نفس المياه في البحر الأبيض المتوسط. وفي جميع الحالات ، كانت الطائرات الأمريكية تعمل في المجال الجوي الدولي ، بما يتفق مع القانون الدولي ، مع إيلاء الاعتبار الواجب لسلامة الطيران ، و لم تستفز بأي شكل الطائرات الروسية المعترضة .

و الجدير بالذكر أن التوترات بين واشنطن و موسكو قد زادت مرة أخرى وسط زعم البنتاغون أن روسيا نشرت طائرات عسكرية في ليبيا .

وبحسب مدونة الدفاع الأمريكية، فقد أرسلت روسيا طائرات عسكرية، بما في ذلك طائرات مقاتلة من طراز Mig-29 Fulcrum و طائرة مقاتلة Su-24 Fencer في ليبيا مؤخرا لدعم المقاولين العسكريين الروس الذين ترعاهم الدولة يعملون هناك . و بحسب الأنباء ، فقد وصلت ما لا يقل عن ست طائرات من طراز Mig-29 و طائرتين من طراز Su-24 برفقة طائرتين من سلاح الجو الروسي Su-35s إلى ليبيا .

النهضة نيوز - ترجمة خاصة