انتبه لكاحليك .. هذه العلامة هي مؤشر لقرب اصابتك بنوبة قلبية

علامة على كاحليك بعد خلع الجوارب تعد تحذير مبكر من إصابتك بنوبة قلبية

تعتبر النوبة القلبية حالة طبية طارئة وخطيرة تتطلب عناية فورية من قبل متخصصين طبيين.

ولحسن الحظ، فهناك علامة تحذيرية معروفة بقلة يمكن ملاحظتها بسهولة على كاحليك بمجرد خلعك للجوارب، والتي تحذرك من أنك معرض للإصابة بنوبة قلبية.

وتجدر الإشارة إلى أن النوبة القلبية تصيب الشخص عند وجود نقص في الدم الواصل إلى عضلة القلب، وبدون كمية كافية من الدم يمكن أن يتلف القلب أو حتى الموت، كما ويمكن أن تكون النوبة القلبية أحد أعراض مرض القلب التاجي، الذي يصيب الشخص عندما تتراكم الرواسب الدهنية في الشرايين وتحد من كمية الدم الواصلة لعضلة القلب.

ولكن ما يجهله البعض هو أن بقاء آثار الجوارب على بشرة قدميك بعد خلع جواربك يمكن أن يكون تحذيراً على أنك معرض للإصابة بالنوبة القلبية.

وفي حين يربط العديد من الأشخاص النوبات القلبية بأعراض واضحة بما في ذلك وجود ألم في الصدر، إلا أن هناك بعض العلامات التحذيرية الأقل شهرة والتي تشمل نزيف اللثة أو تورم القدمين. وعندما يصاب الشخص بتورم في القدمين والكاحلين، غالبا ما سيلاحظ وجود فجوة على جلده بعد خلعه الجوارب.

ويقول الدكتور كارل أورينغر، الأستاذ المساعد في كلية الطب ورئيس قسم طب القلب والأوعية الدموية الوقائي في جامعة ميامي ميللر: "إن ملاحظة وجود علامات مثل تورم الكاحلين أو زيادة الوزن لا تعني بالضرورة أنك مصاب بأمراض القلب، ولكنها تعتبر من ضمن الأعراض الثانوية الأقل شيوعا لأمراض القلب أيضاً".

والجدير بالذكر أن احتباس السوائل (التورم) في القدمين والساقين يعرف في الأوساط الطبية باسم "الوذمة المحيطية". حيث يمكن أن تظهر الوذمة المحيطية على شكل "علامات الجوارب" على الساقين والكاحلين في نهاية اليوم.

وبحسب الخبراء، يمكن أن تكون الوذمة المحيطية علامة على قصور القلب لأنها تحدث عندما لا يضخ القلب الدم جيداً، حيث تميل السوائل إلى التسرب من داخل الأوعية الدموية إلى الأنسجة المحيطة بها. فالساقين والكاحلين تعتبران مناطق شائعة للوذمة المحيطية بسبب تأثرها بالجاذبية.

وأضاف الدكتور أورينغر: "قد تحدث الوذمة المحيطية بسبب مجموعة من المشاكل. وخلاصة القول هي أن معظم الأشخاص المصابين بالوذمة المحيطية لا يعانون من أمراض القلب، ولكن يمكن أن تكون علامة مهمة إذا كانت هناك علامات وأعراض أخرى لفشل القلب أو النوبة القلبية".

النهضة نيوز