احذر.. دراسة تكشف أن فيروس كورونا يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري

احذر.. دراسة تكشف أن فيروس كورونا يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري

ما زال فيروس كورونا يربك حسابات خبراء الصحة البارزين مع استمرار الجائحة الفيروسية في الانتشار يوما بعد يوم. وفي أحدث دراسة قام بها باحثون، اكتشفوا أن فيروس كورونا يسبب مرض السكري لدى أولئك الذين لم يكونوا مصابين بالسكري من قبل.

وكشف فريق الخبراء في السابق أن الأشخاص الذين يعانون من داء السكري من النوع الثاني معرضين لخطر الوفاة بشكل كبير في حال إصابتهم بالفيروس، ولكن ما أظهرته الدراسة الجديدة هو أن العديد من الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس بعد أن كانوا أصحاء تماماً قد وجدوا أنفسهم مصابين بمرض السكري فيما بعد.

وشرح مقال نشر في مجلة New England Journal of Medicine الطبية كيف أن البروتين الذي يساعد الفيروس على دخول الخلايا البشرية لا يوجد في الرئتين فقط، بل وفي الأعضاء الأخرى أيضاً، حيث تشمل هذه الأعضاء مراكز استقلاب الجلوكوز في الجسم بما في ذلك الكبد والكلى.

وكتبت مجموعة بحثية دولية مكونة من 17 خبيرا بارزا في مرض السكري أن مرض السكري الجديد يظهر في المرضى الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا التاجي المستجد، وأنه من غير الواضح حتى الآن كيف يتسبب فيروس كورونا في إصابة المصابين به بمرض السكري.

وأشارت الأبحاث إلى أن بروتين ACE-2، وهو البروتين الذي بسمح للفيروس بدخول الخلايا البشرية والانتقال إلى أعضاء أخرى بما في ذلك البنكرياس والأمعاء الدقيقة والأنسجة الدهنية والكبد والكلى.

ويعتقد الباحثون في الدراسة أنه من خلال دخول هذه الأنسجة، قد يسبب الفيروس خللا متعدداً ومعقداً في نظام استقلاب الجلوكوز في الجسم.

وقال الدكتور فرانشيسكو روبينو أستاذ الجراحة وخبير التمثيل الغذائي في جامعة كينجز كوليدج البريطانية: "إن العديد من مرضى فيروس كورونا لا يعرفون أنهم مصابون بالسكري، وأن الفيروس نفسه يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم. فقد كان العديد من المرضى الذين أصيبوا بالمرض كانوا أصحاء، ولكن الفيروس أتلف عملية التمثيل الغذائي الخاصة بهم لدرجة أنه تطور إلى نسخة كاملة سريريا من مرض السكري".

وأضاف الدكتور روبينو: "إن مرض السكري هو أحد أكثر الأمراض المزمنة انتشارا في العالم، ونحن ندرك الآن عواقب الصدام الحتمي بين جائحتين. وبالنظر إلى الفترة القصيرة من الاتصال البشري بهذا الفيروس التاجي الجديد، فإن الآلية الدقيقة التي يؤثر بها على استقلاب الجلوكوز لا تزال غير واضحة، ولا نعرف ما إذا كان المظهر الحاد لمرض السكري في هؤلاء المرضى يمثل النوع الكلاسيكي الأول أو النوع الثاني أو ربما شكل جديد من مرض السكري أيضاً".

النهضة نيوز