الوفد الطبي الصيني يغادر الأراضي الفلسطينية : التنسيق سيستمر

كورونا في فلسطين

أنهى فريق من الخبراء الطبيين الصينيين مهمة لدعم قدرة السلطة الوطنية الفلسطينية على مكافحة جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد . وعقد الفريق الطبي مساء أمس الثلاثاء اجتماعا مع مسؤولي وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة عبر مؤتمر بالفيديو من مقر وزارة الصحة الفلسطينية في رام الله حول وضع الجائحة الفيروسية في القطاع الساحلي .

حيث أطلع الدكتور مجدي ضهير ، رئيس قسم الطب الوقائي بوزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة ، الفريق الصيني على إجراءات مكافحة الفيروس التاجي التي تم اتخاذها في غزة ، بما في ذلك فرض بروتوكولات الحجر الصحي و الحماية و إجراء اختبارات متعددة . و أنه قد بلغ مجموع حالات الإصابة في غزة 72 حالة حتى الآن ، بما في ذلك تعافي 45 حالة و وفاة حالة واحدة فقط .

بالإضافة إلى ذلك ، وقع رئيس مجمع فلسطين الطبي الذي تديره السلطة الوطنية الفلسطينية ، الدكتور أحمد البيتاوي و رئيس الفريق الطبي الصيني ، الدكتور هو بنغ ، مساء أمس الثلاثاء اتفاقية إطارية حول التعاون في مجال الطب عن بعد بين المجمع الطبي الواقع في مدينة رام الله و المستشفى التابع لجامعة تشونغتشينغ الطبية في الصين .

و من ناحية أخرى ، أعربت وزيرة الصحة الفلسطينية ، الدكتورة مي الكيلة ، في حفل وداع أقيم لفريق طبي صيني في رام الله ، عن تقديرها الكبير لزيارة الخبراء الصينيين لفلسطين و مساعدتهم للحكومة في مواجهة هذه الجائحة الفيروسية الخطيرة .

و قالت الكيلة : " لقد كانت هذه الزيارة ناجحة بكل المقاييس ، خاصة من الناحية الطبية ، و قد عقد الوفد اجتماعات و زيارات و جولات مختلفة إلى مراكز الحجر الصحي في رام الله و بيت لحم و ترمسعيا ، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول الأوبئة و الطب الوقائي و بروتوكولات العلاج ".

بدورها قالت الدكتورة رند سلمان، وهي رئيسة المعهد الوطني الفلسطيني للصحة العامة ، الذي تديره منظمة الصحة العالمية ، أن مهمة الفريق الطبي الصيني أثرت التجربة الفلسطينية في مكافحة فيروس كورونا بشدة .

من جانبه ، قال السيد قوه وي ، مدير مكتب التمثيل القنصلي لجمهورية الصين الشعبية في دولة فلسطين ، أن التعاون بين الصين و فلسطين في القطاع الصحي سيستمر عبر أشكال مختلفة بعد هذه الزيارة الرائعة .

و الجدير بالذكر أنه قد تم تشكيل هذا الفريق الطبي ، الذي وصل إلى فلسطين بتاريخ 10 يونيو ، من قبل لجنة الصحة الوطنية الصينية مع أعضاء تم اختيارهم من قبل لجنة الصحة ببلدية مقاطعة تشونغتشينغ . و قبل هذه الزيارة ، أرسلت الصين إمدادات طبية إلى فلسطين و نظمت عدة اجتماعات بين خبراء طبيين فلسطينيين و صينيين من خلال مؤتمرات الفيديو عبر الإنترنت .

بالإضافة إلى ذلك ، أعلنت فلسطين مع نهاية يوم أمس الثلاثاء أنه قد تم تأكيد إصابة 11 حالة جديدة بفيروس كورونا ، و بذلك يصل العدد الإجمالي لحالات الإصابة في فلسطين إلى 700 حالة إصابة حتى الآن .

النهضة نيوز - رام الله