ألمانيا تتهم روسيا بحادثة اغتيال حصلت في منتزه ببرلين العام الماضي

أخبار

ألمانيا تتهم روسيا بحادثة اغتيال حصلت في منتزه ببرلين العام الماضي

18 حزيران 2020 22:01

اتهمت محكمة ألمانية روسيا بإصدار أوامر قتل واغتيال رجل في حديقة بالعاصمة برلين في شهر أغسطس الماضي.

اتهمت محكمة ألمانية روسيا بإصدار أوامر قتل واغتيال رجل في حديقة بالعاصمة برلين في شهر أغسطس الماضي.

واتهم المدعون الفيدراليون الهيئات الحكومية التابعة للحكومة المركزية للاتحاد الروسي بإصدار أمر بالقتل لمواطن روسي يدعى فاديم.

والجدير بالذكر أن روسيا كانت قد وصفت في السابق جميع التهم الموجهة لها والتي تدعي أنها متورطة في جريمة القتل المزعومة لا أساس لها من الصحة، و أنها لا علاقة لها بالأمر على الإطلاق.

وقتل زليمخان خانغوشفيلي، الذي عاش لفترة طويلة تحت اسم "تورنيكي كافتاراشفيلي" بالرصاص في وضح النهار في شهر أغسطس الماضي في متنزه كلينر تيرجارتن في العاصمة الألمانية برلين. حيث كان المواطن الجورجي البالغ من العمر 40 عاما قائداً شيشانياً متمردا في السابق.

وقال وزير الخارجية الألماني هيكو ماس للصحافيين أن الحكومة الألمانية قد استدعت السفير الروسي في ألمانيا لإجراء محادثات، مضيفاً أن الحكومة الفيدرالية تحتفظ صراحة بحقها في اتخاذ مزيد من الإجراءات ذات الشأن بالقضية.

في حين قال سفير روسيا في برلين، سيرجي نيتشاييف في وقت لاحق أن اتهام المدعين الألمان لروسيا بالمسؤولية عن هذه الجريمة غير مدعوم بالدلائل والحقائق. حيث كتب في منشور على صفحة السفارة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "نعتبر جميع المزاعم التي صدرت ضد الحكومة الروسية عارية تماما من الصحة كما أن موسكو سترد بحزم ودون تردد على أي خطوات أخرى تتخذها ألمانيا".

والجدير بالذكر أن وسائل الإعلام الألمانية قد قارنت الهجوم على خانغوشفيلي بمحاولة قتل عميل المخابرات الروسي السابق سيرجي سكريبال وابنته في المملكة المتحدة عام 2018.

• ما هي القضية ؟

أصدر المدعي الفيدرالي الألماني بيانا مساء اليوم الخميس يعلن فيه عن لائحة اتهامات ضد مواطن روسي يدعى "فاديم س."، الذي نفذ أمر الحكومة الروسية بالقتل على أمل الحصول على مكافئة مالية والرغبة في قتل خصم سياسي.

وقال المدعون أن المتهم فاديم قد سافر من موسكو إلى باريخ ومن ثم إلى وارسو في شهر أغسطس الماضي قبل وصوله إلى برلين، مستخدما جواز سفر باسم فاديم إس الصادر عن السلطات الروسية قبل شهر واحد فقط.

وبتاريخ 23 أغسطس، زعم أنه قد جاء من خلف خانغوشفيلي على دراجة وأطلق رصاصة على جذعه باستخدام مسدس من نوع Glock 26 المزود بكاتم للصوت.

ويضيف المدعون أنه قد أطلق بعد ذلك رصاصتين أخريين على رأس الضحية وهو مستلق على الأرض، مما أدى إلى مقتله على الفور. وقد تم القبض على المتهم بعد ذلك بوقت قصير وكان قيد الاحتجاز لدى المحكمة الفيدرالية منذ ذلك الحين.

• من كان الضحية؟

بحسب البيان، فإن الضحية زليمخان خانغوشفيلي مواطن جورجي من أصل شيشاني، وكان طالبا للجوء في ألمانيا منذ عام 2016.

وقاتل ضد روسيا كقائد لميليشيا شيشانية بين عامي 2000 و 2004، وجمع أيضا مجموعة من المتطوعين للدفاع عن مقاطعة أوسيتيا الجنوبية عام 2008 بالنيابة عن الحكومة الجورجية، على الرغم من أنه لم يتم نشرهم أبداً.

كما وذكر البيان أن السلطات الروسية صنفت خانغوشفيلي على أنه إرهابي واتهمته بالإنتماء لعضوية تنظيم" إمارة القوقاز " الإرهابي.

والجدير بالذكر أن ألمانيا قد قامت بطرد دبلوماسيين روس في شهر ديسمبر الماضي، حيث اشتبهت في مشاركتهم في قضية القتل هذه التي تتهم الكرملين بالوقوف ورائها وقد ردت روسيا بطرد دبلوماسيين ألمان.

النهضة نيوز