تعرف على الخطر الذي يشكله ارتفاع نسبة السكر في الدم على معدتك

تعرف على الخطر الذي يشكله ارتفاع نسبة السكر في الدم على معدتك

يمكن أن يؤثر مرض السكري من النوع الثاني على بطن الشخص المصاب به ، مما يسبب له الألم وحالة مرضية تسمى "خزل المعدة "، حيث تحدث هذه الحالة بسبب سرعة أو بطء قدرة المعدة على إفراغ الطعام، وهو ما يعرف باضطراب العصب المبهم. حيث تتباطأ عملية الهضم في بطن الشخص و يبقى الطعام في الجسم لفترة أطول مما ينبغي.

وبحسب الخدمات الصحية الوطنية، فإن خزل المعدة السكري هو حالة صحية تتأخر فيها المعدة في عملية إفراغ الطعام، مما يؤدي إلى الاحتفاظ بمحتويات المعدة لفترة أطول، وقد يؤدي ذلك إلى الانتفاخ أو الشعور المبكر بالشبع وآلام البطن والغثيان والقيء .

بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي خزل المعدة إلى تفاقم حالة الارتداد المعدي المريئي مع أعراض حرقة المعدة والارتجاع العكسي لمحتويات المعدة.

وعادة ما تخرج الأطعمة الدهنية والأطعمة الليفية من المعدة ببطء، وقد لا يتم تحملها بشكل جيد ما يؤدي إلى دفعها للخروج من المعدة بشكل عكسي.

كما وتجدر الإشارة إلى أن السبب الأكثر شيوعا لحصول خزل المعدة هو ارتفاع مستويات السكر في الدم، والذي يمكن أن يتطور و يتقدم بمرور الوقت.

• كيف يرتبط خزل المعدة وارتفاع مستويات السكر في الدم ؟

يعد خزل المعدة أكثر شيوعا لدى الأشخاص الذين يعانون من مستويات عالية من السكر في الدم بشكل غيرمنضبط على مدى فترة طويلة من الزمن، حيث يسبب ارتفاع السكر في الدم لفترة طويلةإلى تلف الأعصاب في جميع أنحاء الجسم بشكل تدريجي.

أما بالنسبة للشخص اذلي يعاني من ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مزمن، فقد يحدث ذلك تلفاً في الأوعية الدموية التي تمد أعصاب الجسم وأعضائه بالتغذية والأكسجين أيضاً.

وهذا يشمل العصب المبهم والجهاز الهضمي، وكلاهما يؤدي في النهاية إلى خزل المعدة. فعندما لا يتم هضم الطعام بشكل طبيعي بسبب خزل المعدة، قد تحدث أعراض مثل الانتفاخ والشعور المبكر بالشبع، حيث يمكن أن يتسبب الطعام غير المهضوم أيضا في تكوين كتل صلبة تدعى "البازهر" والتي يمكن أن تساهم في الغثيان والقيء وعرقلة حركة الأمعاء الدقيقة.

كما ويعد خزل المعدة أكثر خطورة لمن يعانون من مرض السكري من النوع الثاني بشكل خاص ، و ذلك لأنه يؤخر عملية الهضم مما يجعل التحكم في مستويات السكر في الدم أكثر صعوبة بالنسبة للمرضى لأنه يجعل قراءة نسبة السكر متقلبة وغير واضحة.

النهضة نيوز