وزير إماراتي يحذر تركيا ..تعرضون مصالحكم للخطر

وزير إماراتي يحذر تركيا ..تعرضون مصالحكم للخطر

علق وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية انور قرقاش على تصريحات المين العام السابق لجامعة الدول العربية، والتي وصف بها الخطر التركي بأنه الخطر الاستراتيجي الأول على البلدان العربية، معتبراً ان هذا التصريح لم يأت من فراغ.

وفي تغريدة له على تويتر اعتبر قرقاش أن حديث موسى يشخص تغول سياسة أنقرة تجاه محيطها العربي، واصفاً هذا التصريح بالمهم في توقيته وتسليطه الضوء على التمدد التركي واستغلاله لحالة الضعف التي يمر بها النظام الإقليمي العربي.

وقال قرقاش في تغريدته:" عبر سنوات عززت علاقات الجيرة والاحترام و"تصفير المشاكل" الروابط الاقتصادية والسياسية بين تركيا ومحيطها العربي، وحل، بكل أسف، محلها برنامج توسع وزعامة يرى العالم العربي فضاء استراتيجيا للأحلام التاريخية".

المسؤول الإماراتي الرفيع حذر تركيا من أن سياستها الحالية والبعيدة عن الحكمة، ستورط أنقرة ومصالحها في المرحلة المقبلة.

وكان الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية قال في مقابلة تلفزيونية أن تركيا تشكل أكبر خطر على العالم العربي حاليا، وقال: "نحن نواجه تطورا خطيرا جدا في المنطقة، وآخره قدرة تركيا على الوجود في أكثر من موقع في نفس اللحظة".

وهذه هي المرة الأولى التي تظهر فيها تصريحات عربية تعتبر فيها تركيا الخطر الأول على العرب، حيث درجت عادة التصريحات في الفترات السابقة على اعتبار ايران الخطر الاستراتيجي الأول، بعدما كانت تشكل إسرائيل بالنسبة لهم الخطر الأول، لكن التصريحات المنهضة للتمدد التركي لاتتفق معها جميع الدول العربية حيث تشهد المنطقة انقساماً حاداً تجاه جميع التحديات التي تواجهها.

  

 

النهضة نيوز