الصين تكتشف مادة لامعة هلامية على سطح القمر.

علوم

الصين تكتشف مادة لامعة هلامية على سطح القمر.. تعرف عليها

10 تموز 2020 21:58

نجحت القليل من الدول حتى الآن في الهبوط على سطح القمر، وقد كانت إحدى تلك الدول الرائدة في صناعة الفضاء هي الصين، التي وصلت إلى سطح القمر واستكشفته عبر مركبة Yutu-2 الآلية.

نجحت القليل من الدول حتى الآن في الهبوط على سطح القمر، وقد كانت إحدى تلك الدول الرائدة في صناعة الفضاء هي الصين، التي وصلت إلى سطح القمر واستكشفته عبر مركبة Yutu-2 الآلية.

ووجدت هذه المركبة شيئاً مثيراً للاهتمام وحير العلماء على سطح القمر، وتم اكتشاف لغزه أخيراً.

حيث اكتشفت مركبة Yutu-2 داخل فوهة صدمية صغيرة على الجانب البعيد من سطح القمر مادة غريبة لامعة تشبه الهلام. واستطاع العلماء الآن تحديد ماهية هذه المادة الغريبة عبر تحليل الصور ومقارنتها بعينات أخرى أحضرها القمر الصناعة أبولو إلى الأرض.

وعلى وجه التحديد، اكتشف العلماء أن هذه المادة اللامعة الصخرية هي نوع من الصخور القمرية التي تم صهرها معا، والتي يفترض أن الحرارة الناجمة عن تأثير اصطدام نيزك أدت لتشكيل هذه الكتلة الزجاجية الخضراء اللامعة.

ووصفت ورقة بحثية جديدة حول هذا الموضوع المادة بأنها ذات لون أخضر داكن، وأنها تتكون من تركيبة من الصخور الغريبة التي انصهرت وتلاحمت نتيجة لاصطدام أحد النيازك بسطح القمر.

الجدير بالذكر أنه قد تم تصوير هذه المادة الغريبة بواسطة مركبة Yutu-2 الصينية في أواخر شهر يوليو من عام 2019، وقد تم الكشف عنها رسميا للعالم بعد شهر من تصويرها.

وعندما تم نشر الصورة بشكل علني، تم وصفها بأنها مادة غريبة لامعة وتشبه الهلام إلى حد كبير. في حين تكهن علماء آخرون أن تلك المادة من المحتمل ألا تكون رطبة على الإطلاق لأن المناظر الطبيعية القمرية قاحلة ومغبرة. وقد أثبت مطياف التصوير القريب بالأشعة تحت الحمراء أنه مفيد للغاية في تحديد الشكل والنوع النهائي للمادة.

وعلى الرغم من أن العينات تعرف باسم Lunar Sample 15466 وLunar Sample 70019، فقد تم استرداد كلتا العينتين من فوهات الارتطام وصنفت على أنها صخور Breccia القمرية، وهي نوع من الصخور التي تتكون من قطع من الصخور التي تم تجميعها وصهرا معا بمواد أدق مما يعطيها لونا لامعا وأسود.

النهضة نيوز