إثيوبيا تتحدث عن نصر ديبلوماسي بملء سد النهضة وعلاقة استراتيجية تربطها بواشنطن

أخبار

إثيوبيا تتحدث عن نصر ديبلوماسي بملء سد النهضة وعلاقة استراتيجية تربطها بواشنطن

24 تموز 2020 21:07

وصفت إثيوبيا إتمام المرحلة الأولى من عملية ملء سد النهضة بالنصر الديبلوماسي، كاشفة نفي بيان لخارجيتها عن طبيعة وحقيقة العلاقة التي تربطها بواشنطن

وصفت إثيوبيا إتمام المرحلة الأولى من عملية ملء سد النهضة بالنصر الديبلوماسي، كاشفة نفي بيان لخارجيتها عن طبيعة وحقيقة العلاقة التي تربطها بواشنطن.

المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي، اعتبرت أن الإتمام الناجح للمرحلة الأولى من ملء السد عزز مصداقية أديس أبابا على الصعيد الدولي، مؤكدة بأن الحكومة الإثيوبية لا تبحث عن اتفاق ملزم بشأن سد النهضة سيكبلها وسيقيدها، بل فقط إلى اتفاق استرشادي يمكن مراجعته في أي وقت.

المسؤول الإثيوبي لفت إلى أن المفاوضات الأخيرة شهدت تقاربا كبيرا بين الأطراف الثلاث حول القضايا الفنية، مشيرا إلى أنه لا تزال هناك بعض الخلافات القانونية التي تتطلب مزيدا من التشاور.كاشفاً أن بلاده تستطيع إتمام ملئ السد في غضون ثلاثة أعوام، لكنها تفضل تمديد هذه الفترة إلى سبعة سنوات، حرصاً على تجاوز مخاوف القاهرة والخرطوم والتوصل إلى اتفاق يصب في مصلحة الدول الثلاث.

المتحدث الحكومي الإثيوبي تحدث عن طبيعة العلاقة بين أديس أبابا وواشنطن نافياً الادعاءات عن نية إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض عقوبات على بلاده على خلفية ملف سد النهضة، مؤكداً على أن العلاقات بين أديس أبابا وواشنطن "استراتيجية وتاريخية".

النهضة نيوز