الأسباب المحتملة لتغير لون العينين خلال فترة النمو

علوم

الأسباب المحتملة لتغير لون العينين خلال فترة النمو

1 آب 2020 14:53

يرجع تغير لون العينين إلى مستوى صبغة الميلانين الموجودة في الجسم، فهل سبق لك أن لاحظت أن عيني الطفل حديث الوادة تتألقان مثل جلده النضر؟.

يرجع تغير لون العينين إلى مستوى صبغة الميلانين الموجودة في الجسم، فهل سبق لك أن لاحظت أن عيني الطفل حديث الوادة تتألقان مثل جلده النضر؟.

وشرحت دراسة جديدة سبب تلاشي تألق عيني الطفل خلال فترة النمو، وبالتالي أسباب تغير لون العينين لدينا مشيرة الى أن السبب المباشر هو انخفاض مستوى صبغة الميلانين في الجسم، فعندما يبدأ الطفل في النمو، من المحتمل أن يتعرض أكثر لأشعة الشمس، مما يؤدي إلى زيادة مستويات الميلانين في الجسم، مما يغير ألوان العينين والجلد معا للون أقتم من السابق.

وبالتالي، عندما يبدأ الطفل في النمو، من المحتمل أن يتعرض الطفل لضوء الشمس، مما يؤدي إلى زيادة مستويات الميلانين في الجسم.

ومع وضع ذلك في الاعتبار، يصبح من السهل أن نفهم أنه كلما تعرضت عينيك للضوء لفترة أطول، كلما زاد صبغة الميلانين التي تنتجها القزحية. ولكن من المهم الملاحظة أيضاً أن علم الوراثة يعتبر عاملاً رئيسياً في التأثير على الجلد والعين ولون الشعر حتى. فبغض النظر عن مقدار التعرض للضوء أو أشعة الشمس، تحدد جيناتك ما إذا كان لون عينيك فاتحا أو داكن.

• أسباب تغير لون العينين:

1- التعرض لأشعة الشمس

كما ذكرنا سابقا، يؤدي التعرض للضوء إلى دفع جسمك لإنتاج المزيد من صبغة الميلانين. فهناك احتمال كبير لأن تجد اختلافا مع لون عينيك حتى لو أصبح ثابتا بالفعل عند التعرض لمزيد من أشعة الشمس، ويمكن ذلك أن يضفي درجات أغمق من اللون البني أو الأزرق أو الأخضر أو الرمادي، وذلك اعتمادا على لون عينيك الحالي.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكشف ضوء الشمس عن الألوان الموجودة بالفعل في عينيك. وبما أن ضوء الشمس الطبيعي غالباً ما يكون أكثر إشراقا من الأضواء الاصطناعية، فقد يسمح لك ذلك برؤية ألوان في قزحياتك لم تكن تستطيع رؤيتها من قبل.

2- التغيرات في حجم حدقة العين

يمكن أن يتسبب حجم حدقة العين في تغيير لونها بشكل لا يصدق، فعندما تتقلص الحدقة أو تتوسع، قد يبدو أن لون عينيك يتغر بشكل طفيف. وعلى سبيل المثال، إذا اتسعت حدقتك، فلن تظهر أجزاء كبيرة من القزحية، وستبدو القزحية أغمق.

3- حالة تباين ألوان العينين (Heterochromia)

أنت تعلم أن هناك احتمالية أن تكون قد طورت حالة تدعى تباين ألوان العينين "Heterochromia"، وهي حالة نادرة تسبب تغير لون عينيك بشكل ملحوظ. حيث يكون فيها لكل قزحية من عينيك لون مختلف خاص بها.

وفي حين يقال أن تباين لون العينين يحدث عندما يكون لأجزاء من القزحية ألوان مختلفة، قد تبدو إحدى الزوايا خضراء بينما تبدو بقية القزحية زرقاء، وهو ما يسمى بالتباين اللوني الجزئي.

كما وأن هناك حالة التباين اللوني المركزي، والتي تشير إلى الحالة التي تحتوي فيها قزحية العين على حلقتين مختلفتي اللون.

والجدير بالذكر أنه يمكنك أن تصاب بهذه الحالة كشخص بالغ من خلال:

- جراحة العيون

- نزيف العين

- تورم العين

- إصابة العين

النهضة نيوز