أخبار

طالبان ترفع الحظر عن الصليب الأحمر في أفغانستان

15 أيلول 2019 14:47

ألغت حركة طالبان الحظر الذي فرضته على اللجنة الدولية للصليب الأحمر في أفغانستان منذ أبريل الماضي، كما وفرت الحركة ضمانةً أمنية لموظفي اللجنة الدولية الذين يقومون بعمل إنساني في المناطق الخاضعة لسيطرة

ألغت حركة طالبان الحظر الذي فرضته على اللجنة الدولية للصليب الأحمر في أفغانستان منذ أبريل الماضي، كما وفرت الحركة ضمانةً أمنية لموظفي اللجنة الدولية الذين يقومون بعمل إنساني في المناطق الخاضعة لسيطرة حركة طالبان.

وفرض قادة "طالبان" في أبريل حظراً على اللجنة الدولية للصليب الأحمر و منظمة الصحة العالمية، وادعيا أن المنظمة تقوم بأنشطة "مشبوهة" في المنطقة و ترقى لصفة أنشطة معادية للحركة.

وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد في بيان له : " تعيد الإمارة الإسلامية الضمانات الأمنية السابقة للجنة الدولية للصليب الأحمر في أفغانستان وتطلب من جميع المجاهدين أن يمهدوا الطريق لأنشطة اللجنة الدولية وأن يضعوا في اعتبارهم أمن عمال اللجنة ومعداتهم".

وأشار البيان إلى لجنة الصليب الأحمر الدولية فقط، ولم يرد ذكر منظمة الصحة العالمية، تقوم كل من اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية بحملات إغاثة واسعة النطاق في أفغانستان على مر السنين، حيث يقدم الصليب الأحمر الدعم الطبي في المنطقة لأكثر من 30 عاماً.