أصوات الأجهزة الالكترونية المنزلية تسبب التوتر والقلق للحيوانات الأليفة

عالم الحيوان

أصوات الأجهزة الإلكترونية المنزلية تسبب الإزعاج والضرر للحيوانات الأليفة

7 كانون الثاني 2024 16:13

الكثير من الأصوات التي نعتبرها أصواتاً طبيعية في منازلنا أو حولها، مثل المنبهات والمكانس الكهربائية والألعاب النارية، يمكنها أن تلحق الضرر بالحيوانات الأليفة، كما قد تؤثر أيضاً الأصوات المنخفضة جداً، أي تلك التي لا تتمكن الأذن البشرية من سماعها على الحيوان الأليف الذي يعيش في منزلك.

فإذا كنت لا تريد أن تسبب الازعاج الشديد لكلبك الأليف، يجب ألا تترك مؤقت الميكروويف يصل إلى الصفر أبداً.  

كيف تؤثر أصوات الأجهزة الإلكترونية على سلوك الحيوانات الأليفة؟

ولكن كيف يمكنك أن تعرف ما هي الأصوات التي يمكن أن يسمعها حيوانك الأليف، خاصة إذا كنت لا تستطيع سماع هذه الأصوات بنفسك؟ يمكن أن يساعد فهم قدرات السمع لدى حيوانك الأليف وتحديد مصادر هذه الأصوات المنخفضة في منزلك على تحديد الازعاج المحتمل الذي قد يصيب حيوانك الأليف.

إذا كان هناك أي شيء يزعج الحيوان الأليف، فغالباً ما سيظهر ذلك في سلوكه، حيث تروي "كاثرين هوبت" الأستاذة الفخرية للطب السلوكي في كلية الطب البيطري بجامعة كورنيل قصة حادثة حدثت مع زوجين "بدأ كلبهما فجأة في التحرك بشكل مضطرب"، ولأنه استمر على هذه الحالة لفترة طويلة، أخذوه إلى الطبيب البيطري، وأجروا الكثير من الفحوصات التي كلفتهم مبالغ ضخمة، ومع ذلك، لم يتمكنوا من معرفة مشكلة الكلب، لكنهم لاحظوا أنه، وبمجرد خروجهم من المنزل، يصبح الكلب بحالة جيدة.

واتضح أن الزوجين، اللذين كانا كبيرين في السن ويعانيان من صعوبات في السمع، لم يتمكنا من سماع رنين جهاز إنذار الدخان الذي يصدر بصوت ضعيف لينبه أصحاب المنزل إلى تبديل البطاريات.

أصوات الأجهزة الالكترونية المنزلية تسبب التوتر والقلق للحيوانات الأليفة

وتقول هوبت: "هناك بعض الكلاب التي لا تحب أصوات التنبيه الصادرة عن الميكروويف، وخاصة تلك الكلاب التي تم تدريبها باستخدام الطوق الكهربائي، فقد تخلط الكلاب بين صوت جهاز المايكرويف وصوت الطوق الذي يقول: "إذا خطوت خطوة واحدة أخرى، فسوف تصاب بصدمة كهربائية".

ومع ذلك، تؤكد هوبت أنها ليست على علم بأي حالات لم تقم فيها الحيوانات بأي استجابة للأصوات عالية النبرة المنبعثة من الأجهزة الإلكترونية المنزلية، حيث يبدو أن هذا النوع من الأصوات غالباً ما يثير القلق والتوتر لدى الحيوانات الأليفة. 

المصدر: موقع Inverse