عالم الحيوان

الحيوانات الأليفة تحتاج إلى واقٍ شمسي أيضاً

14 تموز 2022 16:09

نمر حالياً بموجة حر، لكن ينبغي أن تحيط علماً بأن كلبك المسكين يعاني أيضاً من درجات الحرارة القصوى، إذ يحذر البيطريون من أن الحيوانات الأليفة قد تصاب بحروق الشمس المؤلمة وضربة الشمس مثل البشر تماماً، وينصحون جميع المالكين بوضع واق من الشمس على المناطق المكشوفة، وكذلك إبقاء كلابهم في الظل خلال الساعات التي تبلغ فيها الشمس ذروتها.

المناطق التي يجب دهنها بالواقي الشمسي

ولفتت صحيفة ديلي ميل على ضرورة وضع واق من الشمس حول الشفاه والأنف وأطراف الأذنين والفخذ والبطن. وإذا كانت فراء الكلاب أبيضاً أو فاتح اللون، فإنها معرضة بشكل خاص لحروق الشمس. كما أن بعض السلالات أكثر ضعفاً مثل كلاب الصيد الإنكليزية والكلاب الدلماسية وكلاب البوكسر، وذلك تبعاً لما ذكرته نينا داونينغ، وهي طبيبة بيطرية من المملكة المتحدة.

وقال ريتشارد غولدشتاين، وهو طبيب بيطري وكبير المسؤولين الطبيين والمدير الإداري في المركز الطبي للحيوان في مدينة نيويورك: "من المهم جداً وضع واق من الشمس على الكلاب. إذ قد تتلف أشعة الشمس جلد الكلب مثلما تفعل بجلدنا تماماً، لذلك فهي تتطلب الحماية نقسها ضد الإصابة بحروق الشمس وبسرطان الجلد".

مخاطر التعرض للشمس التي قد تلحق بالحيوان الأليف

وتتعرض الكلاب أيضاً لخطر الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية والأورام الميلانينية الخبيثة والأورام الوعائية وأشكال أخرى من سرطان الجلد، وفقاً لموقع PetMD. كما تحث ميلي روزاليس، طبيبة بيطرية مختصة بالأمراض الجلدية البيطرية في ميامي، على ضرورة وضع واق من الشمس على مناطق الجلد الحساسة إذا اضطررت لأن تخرج مع كلبك في العراء خلال ساعات ذروة الشمس بين الساعة 10 صباحاً و4 مساءً. وإذا سبح الكلب، يجب إعادة وضع الواقي الشمسي على الفور.

كيف تختار الواقي الشمسي المناسب

وأضافت روزاليس: إن أكثر أنواع الواقي الشمسي أماناً وفعالية للكلاب هو الواقي المصنوع خصيصاً للكلاب وأشباه الكلاب. إذ لا تشكل الواقيات الشمسية أي مخاطر صحية.

وقال غولدشتاين: إذا لم يكن الواقي الشمسي متاحاً للكلاب، على أصحاب الحيوانات الأليفة أن يدهنوا منتجاً واسع الطيف مصنوعاً للرضع والأطفال الذين لديهم عامل حماية من الشمس بدرجة 15 أو أعلى.

وحذرت روزاليس قائلةً: "عند اختيار الواقي الشمسي المخصص للأطفال، ينبغي على أصحاب الحيوانات الأليفة اختيار منتج خالٍ من العطور ولا يحتوي على أكسيد الزنك، إذ إن تناول أكسيد الزنك قد يؤدي إلى فقر الدم الانحلالي".

ووفقاً لموقع PetMD، يعد أكسيد التيتانيوم مكوناً آمناً في الواقي الشمسي المخصص للكلاب، ولكن عليك دائماً استشارة الطبيب البيطري. ولا تضع أبداً مستحضرات التسمير أو الزيت على حيوانك الأليف.

نصائح قبل وضع الواقي الشمسي على كلبك

وأشارت روزاليس إلى أن على أصحاب الحيوانات الأليفة وضع جزء صغير من الواقي الشمسي على جلد كلبهم للتأكد من عدم وجود رد فعل سلبي على المنتج قبل دهن باقي الجسم به.

ولفتت إلى أنه "عند وضع الواقي الشمسي على منطقة الوجه، من المهم أن تكون حريصاً على عدم دخوله إلى العينين". كما يمكنك أيضاً أن تلبس كلبك رداء يغطي جسمه وقبعات وقمصان تأتي مع حماية من الأشعة فوق البنفسجية. وهناك نظارات خاصة للكلاب تحمي أعينهم من أشعة الشمس القاسية.

بالإضافة إلى حروق الشمس، قد تصاب الكلاب أيضاً بضربة شمس في الصيف، لذا تأكد من وصولها إلى الماء والظل لتكون بأمان.

نيوز ماكس