اكتشاف جديد قد يضع حدا للالتهابات المزمنة

علوم

اكتشاف علاقة جديدة بين مسارات الجهاز المناعي والالتهاب المزمن

18 حزيران 2024

اكتشف العلماء في كلية طب وايل كورنيل علاقة غير معروفة سابقا بين مسارين رئيسيين ينظمان الجهاز المناعي لدى الثدييات، وهو اكتشاف يؤثر على فهمنا لأمراض الأمعاء الالتهابية المزمنة.

تأثير IL-23 على الجهاز المناعي وأمراض المناعة الذاتية

حيث يحتوي الجهاز المناعي على مسارات عديدة لحماية الجسم، ولكن النشاط الزائد يمكن أن يؤدي إلى أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب الأمعاء، ورغم أن إنترلوكين-23 (IL-23) يقاوم العدوى ولكنه أيضا مرتبط بأمراض التهابية متعددة.

وقد وجدت الدراسة التي نشرت في مجلة Nature، أن IL-23 يعمل على مجموعة من الخلايا اللمفاوية الفطرية (ILC3s) التي تشكل خط الدفاع الأول في الأنسجة المخاطية، وهذه الخلايا تزيد من نشاط CTLA-4، الذي يمنع الجهاز المناعي من مهاجمة الجسم والبكتيريا النافعة في الأمعاء.

أهمية النتائج الجديدة لعلاج مرضى التهاب الأمعاء المزمنة

وأجرى الباحثون تسلسل RNA للخلايا، لدراسة تأثير IL-23 على الخلايا المناعية في الأمعاء السليمة، ووجدوا أن حجب مسار CTLA-4 يؤدي إلى التهاب معوي شديد.

وللتأكد من النتائج، لجأ الباحثون إلى بنك الخلايا الحية لمعهد جيل روبرتس، الذي يتضمن عينات من مرضى التهاب الأمعاء وأفراد أصحاء.

تأثير الدراسة على تطوير علاج جديد للسرطان

وتشير الدراسة إلى أن حجب CTLA-4 يمكن أن يسبب التهاب معوي شديد، ما قد يجبر المرضى على وقف علاج السرطان، ويمكن أن يساعد اكتشاف هذا المسار في تطوير علاجات جديدة لمكافحة السرطان مع حماية الأمعاء من الالتهاب.

كما يمكن في المستقبل تطوير طرق لحجب CTLA-4 أو IL-23 بشكل انتقائي في خلايا مناعية محددة، مما قد يؤدي إلى اختراق في مكافحة السرطان مع حماية الأمعاء.

ويذكر بأن هذا البحث تم دعمه بمنح من المعاهد الوطنية للصحة وصندوق بوروز ويلكوم ومبادرة التعاون البحثي لمركز ماير للسرطان ومؤسسة دالتون فاميلي ومؤسسة أبحاث السرطان وجائزة لويد جي أولد STAR Award ومؤسسة ليندا وغلين غرينبرغ.