تحديات سرطان المبيض لدى النساء الأصغر سنا

علوم

سرطان المبيض لدى النساء الأصغر سنًا .. تحديات وعلاجات جديدة

29 حزيران 2024

يعتبر  سرطان المبيض أكثر شيوعًا بين النساء الأكبر سنًا، إلا أن هذا المرض الخبيث لا يستثني النساء الأصغر سنًا. 

تشير الإحصائيات إلى أن حوالي ثلث النساء المصابات بسرطان المبيض هن أقل من 55 عامًا، وحوالي 10% من الحالات تصيب النساء دون سن 45 عامًا. هذا الأمر يجعل من الضروري تسليط الضوء على التحديات الفريدة التي تواجه النساء الأصغر سنًا المصابات بهذا المرض، والتعرف على الأسباب، والأعراض، وأحدث العلاجات المتاحة.

أسباب حدوث سرطان المبيض

سرطان المبيض هو الأكثر شيوعًا بين النساء الأكبر سنًا بعد انقطاع الطمث. وفي كثير من الأحيان، ليس من الواضح لماذا يحدث سرطان معين. ومع ذلك، هناك بعض العوامل التي قد تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان المبيض، بما في ذلك:

- السمنة أو زيادة الوزن

- التدخين

- إنجاب الأطفال في سن متأخرة أو عدم الإنجاب

- الإصابة بسرطان الثدي

- التاريخ العائلي للإصابة بسرطان المبيض، سرطان الثدي، أو سرطان القولون

- وجود متلازمات وراثية مرتبطة بالسرطان 

حوالي 1 من كل 4 حالات سرطان المبيض تحدث لدى الأشخاص الذين لديهم طفرات جينية تزيد من احتمالية الإصابة بأنواع معينة من السرطان. تتضمن الجينات الأكثر شيوعًا المرتبطة بسرطان المبيض BRCA1 وBRCA2.

علاج سرطان المبيض 

في معظم الأحيان يتضمن العلاج الجراحة. 

قد تحتاج المريضة إلى علاجات أخرى أيضًا بناءً على مدى تقدم السرطان. 

تبدأ معظم حالات سرطان المبيض على السطح الخارجي للمبيضين، وتُعرف هذه الأنواع من السرطان بالسرطانات الظهارية. 

قد يوصي الطبيب بإجراء استئصال الرحم لإزالة الرحم والمبيضين وقناتي فالوب بناءً على مرحلة السرطان وما إذا كان في كلا المبيضين. 

سرطان المبيض والخصوبة

إذا كانت المريضة ترغب في إنجاب الأطفال في المستقبل، يمكن للطبيب أن يأخذ هذا في الاعتبار في خطة العلاج الخاصة بها. بناءً على نوع السرطان ومرحلته، قد يكون من الممكن إزالة مبيض وقناة فالوب واحدة فقط. تُظهر الدراسات أنه من الآمن للنساء الأصغر سنًا اللاتي يعانين من أنواع معينة من سرطان المبيض في مراحل مبكرة اختيار الجراحة التي تحافظ على الخصوبة.

 اعتبارات أخرى للنساء الأصغر سنًا المصابات بسرطان المبيض

إذا كانت المريضة مصابة بسرطان المبيض في سن أصغر، قد تكون هناك اعتبارات أخرى، بما في ذلك التأثير على حياتها المهنية والمالية. يمكن لأخصائي اجتماعي في فريق الرعاية أن يوجهها نحو المساعدة المالية إذا كانت تحتاجها، كما يمكنهم التحدث معها عن حقوقها في العمل.

يوصي الخبراء بإخبار الأطفال بما يحدث بعبارات بسيطة تركز فقط على ما يحتاجون إلى معرفته. قد ترغب المريضة في البحث عن المشورة لنفسها ولأفراد عائلتها، بما في ذلك الأطفال. بعد أي تشخيص للسرطان، يساعد إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة حتى يتمكن أحباؤها من دعمها والحصول على الدعم الذي يحتاجونه أيضًا.