دور الآباء في مكافحة السمنة لدى الأطفال .. فوائد مكملات زيت السمك

علوم

حبوب زيت السمك .. الحل الجديد لمنع السمنة لدى الأطفال

1 تموز 2024

كشف بحث جديد أن تناول الآباء يومياً لحبوب زيت السمك قد يمنع زيادة الوزن عند أطفالهم ، ويقول العلماء إن ما يتناوله الآباء وما يشربونه يؤثر على صحة أطفالهم.

 وتشير دراسة جديدة على الفئران إلى أن تناول الآباء  لمكملات زيت السمك قد يقلل من خطر السمنة لدى أطفالهم ، ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية ارتفع عدد الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و19 عاماً والمصابين  بالسمنة السريرية من 31 مليوناً في عام 1990 إلى 160 مليوناً في عام 2022.

المخاطر الصحية للسمنة المبكرة

يقول الأطباء إن زيادة الوزن في سن مبكرة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمشاكل صحية خطيرة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول، وقد تؤدي أيضاً إلى تدني احترام الذات والاكتئاب. 

وللتعرف على تأثير حمية الآباء على صحة أطفالهم، قام باحثون أمريكيون بتغذية ذكور الفئران بنظام غذائي عالي الدهون مع أو بدون إضافة زيت السمك.

نتائج دراسة جديدة تكشف فوائد زيت السمك

وجد الباحثون أن نسل الذكور الذين تناولوا زيت السمك كان لديهم وزن جسم أقل وأظهروا صحة أيضية أفضل مقارنة بنسل الآباء الذين لم يتناولوا زيت السمك. 

وقالت الدكتورة لاثا رامالينجام قائدة الدراسة: "بينما نحتاج إلى مزيد من الدراسات على البشر، يفتح هذا الاكتشاف آفاقاً جديدة لفهم كيفية تأثير الآباء، بالإضافة إلى الجينات، على صحة أطفالهم".

 التحسينات الصحية للأجيال القادمة

وأضافت: "قد يصبح زيت السمك، وهو مكمل متاح وآمن، سلاحاً قوياً في معركتنا من أجل جيل أكثر صحة"، ويقول فريق البحث إن هذه الدراسة هي الأولى التي تفحص أنماط الوراثة حصرياً في الخط الأبوي.

الدراسات المستقبلية حول تأثير حمية الآباء

يقوم فريق البحث الآن بدراسة الآليات المحتملة التي تؤثر بها التغيرات الغذائية على الحيوانات المنوية وتم تقديم أحدث النتائج في الاجتماع السنوي لجمعية التغذية الأمريكية في شيكاغو.