تحليل جديد يكشف عن ارتباط محتمل بين Ozempic وفقدان البصر

علوم

دراسة تربط بين دواء Ozempic وزيادة خطر فقدان البصر

4 تموز 2024

أظهرت دراسة جديدة نُشرت في مجلة JAMA Ophthalmology ارتباطاً محتملاً بين أدوية GLP-1 التي تصنعها شركة نوفو نورديسك، مثل Ozempic وWegovy، وبين حالة مرضية تعرف بالاعتلال العصبي الإقفاري الأمامي غير الشرياني للعصب البصري (NAION)، وهي حالة يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر.

نتائج دراسة Ozempic وخطر NAION

في تحليل بيانات 710 مرضى يعانون من السكري من النوع الثاني و979 مريضاً يعانون من السمنة، وجد الباحثون زيادة في حالات NAION بين المرضى الذين يتناولون عقار سيماغلوتايد (الاسم العلمي لأدوية Ozempic وWegovy) والنتائج أظهرت:

- مرضى السكري: تسجيل 17 حالة من NAION بين المرضى الذين يتناولون سيماغلوتايد بمعدل تراكمي 8.9% خلال ثلاث سنوات مقارنة بـ 1.8% للمرضى الذين يتناولون أدوية السكري الأخرى.

- مرضى السمنة: تسجيل 20 حالة من NAION بين المرضى الذين يتناولون سيماغلوتايد، بمعدل تراكمي 6.7% مقارنة بـ 0.8% للمرضى الذين يتناولون أدوية السمنة الأخرى.

تأثيرات Ozempic وأهمية النتائج

أشار الباحثون إلى أن حالات NAION ظهرت بشكل أكبر في السنة الأولى بعد بدء استخدام الأدوية، وأكدوا أن هذه الدراسة تظهر ارتباطاً محتملاً بين الأدوية والحالة المرضية، ولكنها لا تثبت علاقة سببية مباشرة.

تصريحات شركة نوفو نورديسك حول Ozempic

أكدت الشركة أن سلامة المرضى هي أولوية قصوى وأنها تأخذ جميع التقارير حول الآثار الجانبية على محمل الجد، وأوضحت أن NAION ليست مدرجة كحدث ضار في التجارب السريرية للعقار.

توصيات الخبراء حول استخدام Ozempic

أوضح جوزيف ريزو كبير الباحثين في الدراسة، أن النتائج الجديدة يجب أن تكون جزءاً من المعلومات التي يستخدمها المرضى والأطباء لاتخاذ قرارات مدروسة بشأن استخدام الدواء، وأكد أن هذا لا يعني التوقف عن تناول الدواء مباشرةً بل يتطلب تقييم المخاطر والفوائد.

تسلط هذه الدراسة الضوء على حاجة المرضى والأطباء إلى متابعة مستمرة للآثار الجانبية المحتملة للأدوية الجديدة، وعلى أهمية إجراء المزيد من الأبحاث لفهم تأثيرات الأدوية على الصحة بشكل شامل.