هل ترسل كوريا الشمالية جنوداً إلى أوكرانيا؟

أخبار

كوريا الشمالية تعلن إرسال قوات إلى أوكرانيا لدعم روسيا

29 حزيران 2024

وقعت روسيا وكوريا الشمالية اتفاقية دفاع متبادل في بيونغ يانغ، عاصمة كوريا الشمالية، في 19 يونيو 2024.

اتفاقية الدفاع المشترك بين روسيا وكوريا الشمالية

وقعت روسيا وكوريا الشمالية اتفاقية دفاع متبادل في بيونغ يانغ في 19 يونيو 2024، تتضمن دعم كلا البلدين لبعضهما في حال حدوث أي عمل عدواني ضدهما. ثم أبلغت شبكة التلفزيون الكورية الجنوبية "تي في تشوسون" أن مسؤولاً حكومياً كورياً جنوبياً قال إن كوريا الشمالية تخطط لإرسال قوات إلى أوكرانيا في غضون شهر لمساعدة روسيا. ومع ذلك، لا يوجد أي دليل على أي إعلان من هذا القبيل من قبل كوريا الشمالية أو روسيا أو الولايات المتحدة.

مزاعم إرسال قوات كورية شمالية إلى أوكرانيا على وسائل التواصل الاجتماعي

في 26 يونيو 2024، زعم حساب على منصة "إكس" أن كوريا الشمالية صرحت بأنها سترسل قوات إلى أوكرانيا خلال شهر للقتال إلى جانب الجنود الروس في الحرب الروسية الأوكرانية المستمرة.

وقد حقق المنشور أكثر من 13 مليون مشاهدة في وقت كتابة هذا التقرير.

الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين كوريا الشمالية وروسيا 

تعني "الشراكة الاستراتيجية الشاملة" أن موسكو وبيونغ يانغ سيدعمان بعضهما في حال حدوث أي عمل عدواني ضد أي من البلدين.

الإعلانات اللاحقة والمزاعم الإعلامية في إرسال قوات كورية شمالية إلى أوكرانيا

في منشور لاحق، قال حساب "إكس" إن كوريا الشمالية "أعلنت خططاً [بعد فترة وجيزة من توقيع الاتفاقية] لإرسال وحدة هندسية عسكرية لدعم القوات الروسية في منطقة دونيتسك بأوكرانيا". وأضاف الحساب أن النشر متوقع "في الشهر المقبل".

ظهرت مزاعم مشابهة في أماكن أخرى على "إكس" في يونيو 2024 وفي العديد من مقاطع فيديو "تيك توك". كما تم تداول هذه الادعاءات على فيسبوك و ريديت.

استشهد بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بصحيفة "كييف بوست" الأوكرانية وشبكة التلفزيون الكورية الجنوبية "تي في تشوسون" كمصادر لهذه الادعاءات.

وفقًا لمقال نشرته "تي في تشوسون" في 21 يونيو، قال مسؤول حكومي كوري جنوبي لم يذكر اسمه: "من المتوقع أن ترسل كوريا الشمالية قوة هندسية كبيرة إلى دونيتسك في أقرب وقت في الشهر المقبل... الغرض هو إعادة بناء المدينة التي دمرتها المعارك".

ومع ذلك، لم تقدم صحيفة "كييف بوست" أي مصدر لتقريرها الصادر في 26 يونيو حول جنود كوريا الشمالية.

على الرغم من عدم استبعاد إرسال بيونغ يانغ لقوات إلى أوكرانيا في المستقبل كجزء من اتفاقها مع روسيا، لا يمكن استبعاد احتمال وجود معلومات استخباراتية لدى المسؤول الكوري الجنوبي لم يكشف عنها بأن قوات كيم سترسل إلى أوكرانيا، لم نجد أي دليل على أن كوريا الشمالية قد أعلنت بالفعل عن مثل هذا الأمر.