مواصفات غواصة جنرال سوفوروف النووية الروسية الجديدة

الرصد العسكري

غواصة جنرال سوفوروف الاستراتيجية النووية تنتقل إلى الأسطول الشمالي الروسي

20 كانون الثاني 2023

أعلن الموقع الرسمي لـ وزارة الدفاع الروسية عن وصول غواصة جنرال سوفوروف إلى رصيف القاعدة الرئيسية للاسطول الشمالي " سيفيرومورسك" الكائنة في بحر بارنتس، وأفاد أن أحدث غواصة تعمل بـ الطاقة النووية ستُبحر إلى قاعدتها الدائمة في أسطول المحيط الهادئ، بعد خضوع طاقم الغواصة لـ دورة تدريب قتالية، واختبار اجتياز مهام الدورة اللازمة في الأسطول الشمالي الروسي.

غواصة جنرال سوفوروف

وتعد غواصة جنرال سوفوروف الاستراتيجية النووية، ثاني غواصة من مشروع بوري إيه، حيث تم تشيدها في مجمع إنتاج سيفماش في مدينة سيفيرودفينسك.

مواصفات غواصة جنرال سوفوروف النووية

وكشف موقع وزارة الدفاع الروسية أن الغواصة الاستراتيجية النووية تنتمي إلى الجيل الرابع، وأفاد بـ أنها مجهزة بـ طوربيدات ومنظومات صواريخ " بولافا" البالستية العابرة للقارات والتي يبلغ مدى عملها 9000 كيلو متر، إضافة إلى تجهيزها بـ تقنيات موجات الراديو، كذلك أجهزة السونار ولديها قدرة عالية على المناورة والتخفي الشبحي.

وكان بناء الغواصة النووية، قد بدأ عام 2014 داخل معمل سيفماش الروسي الخاص بـ السفن، ومن ثم دخلت حيِّز الاختبارات العملية عام 2022، حيث قامت بـ إنجاز كافة الاختبارات الضرورية في البحر الأبيض شمال روسيا.

اختبارات غواصة جنرال سوفوروف النووية

ونفذت غواصة جنرال سوفوروف خلال الاختبارات عملية إطلاق ناجحة لـ صاروخ بولافا البالستي العابر للقارات من البحر الأبيض شمال الكرة الأرضية، حيث بلغ هدفه في حقل كورا الكائن في جزيرة كامتشاتكا الواقعة في أقصى شرقي روسيا.